عـــــــــــاجل: ترمب يتحدى الجميع ويعلن القدس عاصمة لإسرائيل

أنا الخبر ـ الجزيرة 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب في خطاب من البيت الأبيض الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وقال إنه وجه أوامره إلى الخارجية الأميركية للبدء بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال ترمب “قررت أن الوقت قد حان أن نعلن رسميا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، مضيفا أن الرؤساء الأميركيين السابقين جعلوا من هذا الموضوع وعدا انتخابيا لكنهم لم ينفذوه “وها أنا أنفذه وأعتقد أنه إجراء لمصلحةالولايات المتحدة ولتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

واعتبر ترمب أن هذه الخطوة تأخرت كثيرا، وقال إن “إسرائيل دولة ذات سيادة ومن حقها أن تقرر ما هي عاصمتها”.

وأكد الرئيس الأميركي أنه وجه أوامره إلى وزارة الخارجية الأميركية بالبدء في نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وأضاف أنها “عملية ستبدأ فورا حيث سيبدأ المهندسون العمل على بناء سفارة جديدة”.

وأشار ترمب في خطابه إلى أن الكونغرس اعتمد في عام 1995 قانونا لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، لكن الرؤساء الأميركيين السابقين دأبوا على تأجيل تنفيذ هذا القانون “وكانت تنقصهم الشجاعة لاتخاذ هذا القرار، ربما بسبب المعطيات المتاحة آنذاك”.

واعتبر الرئيس الأميركي أن إعلانه هذا لا يعكس تغييرا في الالتزام الأميركي بتسهيل اتفاقية سلام دائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال إن الولايات المتحدة “لا تتخذ أي خطوة لها علاقة بالوضع النهائي بما فيها حدود السيادة الإسرائيلية”.

وأعلن ترمب أن نائبه مايك بنس سيسافر إلى منطقة الشرق الأوسط في الأيام المقبلة ليؤكد الالتزام الأميركي مع الشركاء في المنطقة “بمحاربة التطرف الذي يهدد الأجيال القادمة”.

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz