Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022

أنا الخبر | Analkhabar

هذه أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022

عاصفة تضرب مراكش (المساء)

دقت الرياح القوية التي ضربت مدينة مراكش، بعد زوال أول أمس الأربعاء، ناقوس الخطر وأثارت موجة من المخاوف لدى نشطاء فيسبوكيين، من تكرار حوادث مماثلة قد تهدد حياة المواطنين معتبرين أن الأمر فاجعة طبيعية.

وتسببت الرياح القوية المصحوبة بغبار كثيف التي هبت بشكل مفاجئ على المدينة الحمراء في عز موجة الحر التي تشهدها، في خسائر مادية كبيرة جراء سقوط مجموعة من الأشجار والأعمدة الكهربائية والأسقف العشوائية بأحياء مختلفة بالمدينة، وسقطت العديد من الأشجار على سيارات بحي جليز دون تسجيل خسائر في الأرواح. وتسببت الرياح القوية في انهيار سور مركز الاصطياف بحي تاركة، دون أن يخلف خسائر بشرية، وتطاير واقيات الشمس التي تستعمل من طرف بعض المقاهي، وسقوط أجسام عديدة من أسطح المنازل بالمدينة العتيقة وأحياء مقاطعة سيدي يوسف بن علي.

تكاليف المقاصة تتجاوز 16 مليار درهم (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإصدارات برسم تكاليف المقاصة بلغت 16,09 مليار درهم خلال ستة أشهر الأولى من السنة الجارية، بزيادة قدرها 155,2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصاءات المالية العمومية، أن هذه الإصدارات تمثل 48,7 في المائة من المجموع المتوقع من قبل قانون المالية 2022 (33,02 مليار درهم). وأضافت النشرة أن نفقات التشغيل بلغت 132,1 مليار درهم، منها 74,2 مليار درهم للرواتب والأجور التي سجلت زيادة بنسبة 3,7 في المائة، فيما ارتفعت مصاريف المعدات بنسبة 16,7 في المائة إلى 31,5 مليار درهم، كما سجلت النفقات المتعلقة بالتكاليف المشتركة زيادة بنسبة 89,5 في المائة إلى 20,8 مليار درهم.

حرية الأسعار.. التعديلات النهائية لقانون جديد (الأحداث المغربية)

بعد اجتماعات متواصلة بلجنة المـالـيـة والـتـنـمـيـة الاقـتـصـادية طيلة الأسابيع الأخيرة، بدأت، أمس الخميس 14 يوليوز، لجينة مصغرة بالتوسع المناقشة التفصيلية لمشروع قانون رقـم 40،21 يقضي بتغيير وتتميم الـقـانـون رقـم 104.12 المتعلق بـحـريـة الأسعار والمنافسة، ومشروع قانون رقم 41.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة. اللجينة المتفرعة عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ينتظر أن تعمل على إدخال تعديلات الفرق والمجموعة النيابية على المشروعين، قبل إحالتهما عـلـى الـلـجـنـة لـلـمـصـادقة عليهما وإحالتهما على جلسة تشريعية عامة للمصادقة عليهما، في انتظار استكمال بقية أطوار المسطرة التشريعية.

دعوات من الرباط إلى تعزيز التقارب بين الشعوب (الأحداث المغربية)

دعا رئيس ومؤسس المجلس العالمي للتسامح والسلام السيد أحمد بن محمد الجروان، أول أمس بالرباط، إلى العمل على ما يعزز التقارب بين الأمم والشعوب ويفتح آفاق المحبة والسلام. وحث السيد الجروان في تصريح للصحافة عقب لقاء جمعه برئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي على هامش أشغال الجلسة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام التي يستضفيها البرلمان المغربي ما بين 13 و 15 يوليوز الجاري بمدينتي الرباط والداخلة، على حل الخلافات والنزاعات التي تعصف بالعالم “من خلال الحوار والاهتداء بالرؤى الإيجابية التي تخدم الأمن المستقبلي للإنسانية”، مؤكدا أن القادة والمسؤولين على المستوى العالمي “مطوقون بأمانة ضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة”.

جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا (الاتحاد الاشتراكي)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانوني-إطار، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية؛ حسب ما تضمنه بلاغ الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني.

خبير سياسي فرنسي-سويسري يؤكد أن المغرب شريك أساسي في مجال تدبير الهجرة (الصحراء المغربية)

أكد الخبير السياسي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، أن المغرب يحظى بالاعتراف من قبل المجتمع الدولي باعتباره “شريكا أساسيا للمساهمة في محاربة شبكات الاتجار بالبشر، ولكن أيضا لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة”. وأكد السيد هيدت ضمن مقال تحليلي بعنوان “المغرب.. هجرة ذات بعد إنساني”، أن “هذه المحاربة تدمج البعد الإنساني كاملا من أجل تحسين إمكانيات الهجرة الشرعية، ما يجعل الأشخاص لا يشعرون بالرغبة في المجازفة بحياتهم في رحلات محفوفة بالمخاطر”. وبالنسبة للأكاديمي، فإن الجهود التي تبذلها المملكة منذ سنوات عديدة، لاسيما في إطار روح الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة، نظامية ومنظمة (2018)، تؤتي ثمارها

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات