Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 30 يوليوز

أنا الخبر | Analkhabar

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

المحكمة تأذن باستمرار نشاط “سامير” لثلاثة أشهر (المساء)

في سياق الجدل الدائر بخصوص مصير مصفاة “سامير” أصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء من جديد، أول أمس الخميس، حكما يقضي بالإذن باستمرار النشاط لمدة 3 أشهر بشركة “سامير” التي تواجه التصفية القضائية منذ 21 مارس 2016.

وأوضح الحسين اليماني، عن المكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة “سامير”،أنه من خلال هذا الحكم الجديد ستستمر المحافظة على العقود الجارية، ومنها عقود الشغل للعمال الرسميين بالشركة، وتفتح المحكمة الأمل من جديد في مواصلة المساعي بغاية التفويت القضائي لأصول الشركة من أجل المحافظة على التشغيل وتغطية ما يمكن تغطيته من الديون المتراكمة على الشركة، والتي يمثل فيها المال العام زهاء 80 في المائة.

ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 6 في المئة سنة 2021 (المساء)

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن صافي الإيرادات الضريبية بلغ قرابة 153.46 مليار درهم سنة 2021، بزيادة قدرها 6 في المئة مقارنة بسنة 2020.

وأوضحت المديرية، في تقريرها حول أنشطة سنة 2021، أنه يتم تقسيم هذه الإيرادات بين الضريبة على الدخل بمقدار 47.49 مليار درهم، والضريبة على الشركات (47.14 مليار درهم)، والضريبة على القيمة المضافة – الضريبة على القيمة المضافة الداخلية (32.35 مليار درهم) ورسوم التسجيل والطوابع (19.62 مليار درهم).

لجنة الاستثمارات: المصادقة على 8 مشاريع بقيمة تناهز 5,7 مليار درهم (بيان اليوم)

تدارست لجنة الاستثمارات في دورتها السادسة والثمانين، أول أمس الخميس بالرباط، تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، 10 مشاريع اتفاقيات و4 ملاحق اتفاقيات، حيث صادقت على 8 منها، بقيمة إجمالية قدرها 5,7 مليار درهم، ستمكن من خلق 2.469 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر عقب هذا الاجتماع، أن قطاع الطاقة يتصدر المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، بقيمة استثمارات تبلغ 3.7 مليار درهم، أي أكثر من 65 في المئة من إجمالي الاستثمارات التي صادقت عليها اللجنة، يليه في المرتبة الثانية قطاع المناجم، بإجمالي استثمارات 1.5 مليار درهم، ثم قطاع السياحة والصناعة.

الادعاءات المغرضة لـ”هيومن رايتس ووتش” لن تثني المغرب عن مواصلة بناء دولة الحق والقانون (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس بالرباط، أن الادعاءات المغرضة المتضمنة في الوثيقة التي نشرتها منظمة “هيومن رايتس ووتش” لن تثني المغرب عن مواصلة مساره في بناء دولة الحق والقانون والمؤسسات والدفاع عن الحقوق والحريات.

وأوضح بايتاس، في تصريح للصحافة، أنه بعد الاطلاع على هذه الوثيقة، التي تم نشرها اليوم، وتمت فيها، للأسف، الإساءة إلى رموز المملكة، تبين أنها لا تعدو أن تكون “تجميعا لمجموعة من الادعاءات التي ألفت هذه المنظمة إثارتها ضد المملكة”.

المغرب يضطلع بدور “رئيسي” في منطقة الشرق الأوسط (رسالة الأمة)

أكد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، عيساوي فريج، أول أمس بالرباط، أن المغرب يضطلع، بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدور “رئيسي وهام” في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في تصريح أدلى به السيد فريج عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

وأبرز السيد فريج أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب، شكل فرصة للتداول حول الموضوع الإسرائيلي- الفلسطيني.

الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات: مداخيل بنحو 3,7 مليار درهم سنة 2021 (اليوم المغربي)

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، حققت مداخيل بنحو 3.741 مليار درهم برسم سنة 2021، أي بزيادة نسبتها 8 في المائة مقارنة بعام 2020.

وأوضحت المديرية، في تقرير عن أنشطتها برسم سنة 2021، أنه تم تحقيق هذه المداخيل بنسبة تصل إلى 97 في المائة عبر شبكة الشركاء مقابل 95 في المائة سنة 2020، مما خفض بالتالي الإنجازات على مستوى شبابيك إدارة الضرائب إلى 3 في المائة مقابل 5 في المائة قبل سنة.

إفريقيا.. التزام ملكي راسخ إزاء قضايا البيئة والتنمية المستدامة (البيان)

لم يفتأ المغرب تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،يعمل على ترسيخ التزامه القوي اتجاه قضايا البيئة والتنمية المستدامة بالقارة الإفريقية من خلال حرصه على تشجيع التعاون في هذا المجال مع بلدان القارة وتعزيز ريادته خدمة لإفريقيا والمواطن الإفريقي.

هذا الالتزام المغربي المستمر لفائدة قضايا البيئة والتنمية المستدامة على مستوى القارة الإفريقية يتأكد على مر السنين، فيما تستعد المملكة والشعب المغربي للاحتفال بعيد العرش المجيد.

الإشادة بمكسيكو بالدور الهام لجلالة الملك في دعم السلام والتعايش الدولي (لوماتان)

أشاد أعضاء من الطائفة اليهودية بالمكسيك، أول أمس بمكسيكو، بالدور الهام لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم السلام والتعايش بين الأديان على الصعيد الدولي.

وعبروا، خلال زيارة لمعهد الأرشيف والبحث اليهودي بالمكسيك، بحضور سفير المغرب السيد عبد الفتاح اللبار، وسفير إسرائيل، السيد تسيفي تال، عن “شكرهم وتقديرهم لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس للتدابير الجديدة المتعلقة بإعادة تنظيم الطائفة اليهودية المغربية، وما لها من دور في دعم السلام والتعايش بين الأديان”.

وفي هذا الصدد، قال رئيس اللجنة المركزية للطائفة اليهودية بالمكسيك، ماركوس شابوط زونانا، إن الزيارة شكلت فرصة لتسليط الضوء على تجربة المغرب الذي انخرط، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، منذ سنوات الجهود العالمية لتعزيز التسامح والتعايش بين الأديان.

بنك المغرب يطلق جائزته للبحث الاقتصادي والمالي (ماروك لوجور) أعلن بنك المغرب أمس الجمعة، عن إطلاق الدورة الأولى من جائزة بنك المغرب للبحث الاقتصادي والمالي، وحدد 30 شتنبر القادم كأجل لتقديم الترشيحات.

وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن هذه الجائزة التي تندرج في إطار توجهات سياسة المسؤولية المجتمعية للمؤسسة، تهدف إلى دعم البحث العلمي في الميادين المرتبطة بمهام بنك المغرب، وتعزيز التعاون مع الوسط الأكاديمي والمساهمة في إشعاع البحث الاقتصادي وتطوير منظومة البحث على الصعيد الوطني.

وتفتح هذه الجائزة، التي ستمنح مرة كل سنتين، أمام جميع الباحثين المغاربة، الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة والذين ناقشوا أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد أو المالية بإحدى مؤسسات التعليم العالي المغربية أو الأجنبية.

239 مستفيدا من برنامج “مصالحة” إلى حدود دورته العاشرة (ليبراسيون)

أفاد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، الخميس بسلا، أن 17 سجينا استفادوا من برنامج مصالحة في دورته العاشرة ،ليصل العدد الإجمالي إلى 239 مستفيدا منذ انطلاق البرنامج سنة 2017.

وسجل السيد التامك، في كلمة بمناسبة حفل اختتام هذه الدورة التي استمرت ثلاثة أشهر، أنه تم الإفراج عن 180 منهم، بينهم 137 بموجب عفو ملكي، إضافة إلى تخفيض العقوبة لفائدة 18 نزيلا آخرين لتصل نسبة الاستفادة من العفو الملكي السامي إلى 65 في المائة.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات