Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

أسعار المحروقات بالمغرب.. خبير يتوقع أن يصل السعر إلى 25 درهما في الأيام المقبلة

أنا الخبر | Analkhabar

تواصل أسعار المحروقات بالمغرب التحليق عاليا ومعها الأرقام في الصعود ومعها أيضا معاناة شريحة كبيرة من المواطنين من أصحاب السيارات ووسائل النقل والتي بدأت تبحث عن البدائل.

آخر المعطيات تشير أن رقما قياسيا وغير مسبوقا قد يتم تسجليه في الأيام القليلة المقبلة بمحطات التوزيع، حيث كشفت تقارير وتقديرات إلى إمكانية تجاوز السعر سقف 25 درهم للتر الواحد، وذلك بعدما وصل السعر الحالي إلى 18 درهما (البنزين)، وسعر الغازوال 16 درهما، بعدما كان محدودا في 10 درهم قبل 3 سنوات فقط.

في هذا الصدد، توقع الخبير الإقتصادي رشيد الخالدي، أن تستمر حالة الارتفاع الملحوظ  في الأسعار، مشيرا بأن سعر الديزل كان في 27 مارس 2022 يبلغ 13.06 درهما، بينما كان السعر دوليا عند 118.72 دولار للبرميل، وفي 1 أبريل بلغ سعر لتر الديزل 14.30 درهما مقابل 107.74 دولارا للبرميل.

وقال الخبير “إنه بموجب ارتفاع فاتورة الواردات المغربية من المحروقات إلى الضعف، لا يستبعد زيادة تصل إلى عشرة دراهم في الفلتر الواحد من الديزل كما من الغازوال.

واعتبر أن في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، “توقعت الأرقام أن يصل سعر البرميل إلى 20 دولار، واليوم نتحدث عن 25 دولار، ما يعني أنه من المرتقب أن تعرف أسعار المحروقات وطنيا زيادة تبلغ 25 درهم إذا ماكان أكثر”.

وقال إن شروط المنافسة غير موجودة في المغرب، حيث إن هناك ثلاث شركات كبرى هي التي تتحكم في ثلثي السّوق”، مضيفا أن “هذه الشركات تشتري وتخزّن الوقود بشكل مشترك، ما يطرح علامة استفهام حول مسألة الخوصصة واحترامها للمنافسة العادلة”.

وتذهب المؤشرات وفق المتحدث إلى بلوغ أسعار المحروقات حدّا غير مسبوق بالمغرب في الأسابيع المقبلة، ومن المرتقب أن تستمر الفاتورة الدولية للنفط ومشتقاته في الارتفاع، إما لقلة الإمدادات على الصعيد العالمي من طرف الدول المنتجة المنضوية في منظمة “أوبيك”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات