Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

أنظمة صاروخية صينية للدفاع عن سماء المملكة المغربية

أنا الخبر ـ الأيام 

من المنتظر، أن تقوم الصين، بتسليم المغرب أول دفعة من بطاريات منظومة الدفاع الجوي “اتش كيو 9(hq9)”، وذلك نهاية العام 2020.

ونقلت مصادر عسكرية، تفاصيل جديدة حول صفقة منظومة الدفاع الجوي التي عقدتها المملكة المغربية مع جمهورية الصين الشعبية والتي تهم توريد أربع بطاريات من منظومة (HQ-9B (FD-2000 لتعزيز شبكة الدفاع الجوى المغربية، وذلك بعد توريد عدد غير معلوم من بطاريات نظام الدفاع الجوي متوسط المدى Sky dragon 50 في العام 2016 بإصدار GAS-2.

ووفقا لذات المصدر، فإن أول دفعة من بطاريات HQ-9B الصينية سيتم تسليمها إلى المغرب نهاية العام 2020، تزامنا مع إنهاء أول فوج من طواقم المدفعية الملكية الذين سيعملون على تشغيل هذا النظام تدريباتهم فى الصين، حيث سيتم خلال الفترة المقبلة إلتحاق الفوج الثاني من المتدربين.

وأضاف ذات المصدر، أن أشغال بناء القاعدة الجديدة لأنظمة الدفاع الجوي بعيدة المدى بالمغرب قد وصلت لمراحل متقدمة، تزامنا مع تواجد استعدادات داخل نظام كوبرا والمركز الوطني للدفاع الجوي من أجل دمج النظام الجديد مع مختلف المكونات الدفاعية الجوية للمملكة المغربية والتي تهم تنسيق بين مختلف وحدات التدخل الجوي ضد أي تهديد محتمل.

 وتعتبر منظومة HQ-9 من بين أكثر أنظمة الدفاع الجوي طويلة المدى قدرة فى العالم وهي مسلحة بصواريخ ذات رؤوس حربية تزن 180 كلغ ويمكنها اعتراض الأهداف بسرعة تصل إلى 4.2 ماخ و بمدى يتراوح بين 250 و 300 كيلو متر، ويتم توجيهها بمزيج من توجيه القصور الذاتي والوصلة الصاعدة وأنظمة توجيه مرتبطة برادار نشط. وتعتبر النسخة B من هذا النظام أحدث نسخة حالياً موجودة للنظام الصيني HQ-9. غير أن الصين تعمل على تطوير نسخة أكثر تقدماً تحمل إسم HQ-9C.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات