Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

ارتفاع صاروخي في أسعار مواد البناء

أنا الخبر | Analkhabar ـ متابعة

كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني وسياسية المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا ساهمت في ارتفاع أسعار مواد البناء وكذا في تأخير بعض الأشغال بالمغرب.

وأوضحت الوزيرة، اليوم الإثنين 20 يونيو، في معرض ردها على الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن سعر الزجاج ارتفع بـ189 في المائة عن ثمنه العادي، بينما زاد ثمن النحاس بـ91 في المائة، والألمنيوم بـ51 في المائة، و كابلات الكهرباء بـ32 في المائة، والحديد بـ19 في المائة، فيما ارتفع ثمن الخشب بـ25 في المائة.

وأشارت المنصوري إلى أن هذا الغلاء ساهم في التأثير سلبا على الأسعار بقطاع البناء، وكذا في تأخير بعض الأشغال.

وأضافت أنه بالرغم من عدم توفر الأرقام والإحصائيات حول حجم هذا التأثير إلا أن مؤسسة العمران بالرغم من أنها تشهد تأخيرا وبطئا في أوراشها، إلا أنها لحدود الساعة لم تشهد توقف الأشغال.

وأكدت الوزيرة أنه لن يتم إحصاء حجم هذا التأثير إلا بعد مدة ستة أشهر والتجاوب معه

وكان رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، ورئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، جمال ديواني، ترأسا لقاء، الثلاثاء 14 يونيو 2022، خصص لتقديم عرض حول محتوى طلب رأي وتدقيق موضوعه المتعلق بمدى احترام الفاعلين في قطاع البناء والأشغال لشرط المنافسة الحرة والشريفة وعدم لجوئهم لحالة هيمنة واتفاق من أجل الزيادة في أسعار مواد البناء.

وقد أثار النواب، خلال الاجتماع الذي احتضنه مقر المجلس، مجموعة من التساؤلات في تفاعلهم مع موضوع طلب الرأي، همت في مجملها العناصر والمحددات المتحكمة في تركيبة أثمنة وأسعار مواد البناء، وعما إذا كان هناك تواطؤ بين الفاعلين المتدخلين في قطاع البناء وهيمنة في تحديد الأثمنة بما يحد من المنافسة الحرة والشريفة.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات