أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن خطط لمشاريع سكك حديدية جديدة تهدف إلى ربط عدة مدن ومطارات وموانئ، بما في ذلك مدينة أكادير بالأقاليم الجنوبية.

وفي جلسة بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 14 ماي 2024، أوضح الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قد أجرى الدراسات التمهيدية لربط أكادير والعيون، وذلك لتحديد مسار الخط السككي والتكلفة المالية المتوقعة لهذا المشروع.

وأضاف أن المكتب يعتزم تغطية كل التراب الوطني بشبكة سكك حديدية، وهذا يتضمن إنشاء 1.300 كلم من خطوط السرعة الفائقة الجديدة و3.800 كلم من الخطوط السككية التقليدية لربط 43 مدينة مغربية بدلاً من 23 حاليا، وتوفير النقل السككي لـ 87% من السكان بدلاً من 51% حاليا.

وأشار الوزير إلى أن هذا الخطة ستكلف أكثر من 400 مليار درهم.

وتتضمن الخطة شبكة للخطوط الفائقة السرعة، بما في ذلك المحور الأطلسي الذي يربط بين طنجة وأكادير، والمحور المغاربي الذي يربط بين البيضاء ووجدة عبر مدينة فاس.

وتشمل الخطة أيضا مشاريع لربط 14 ميناء و12 مطار بالشبكة السككية، بالإضافة إلى مشاريع للحفاظ على وتحسين الشبكة الحالية وتعزيز أداء الإنتاج، ومشاريع لربط الموانئ الجديدة بالسكك الحديدية لتطوير قطاعات الموانئ والصناعة واللوجيستيك، حسب الوزير.

ومن بين المشاريع المقررة أيضا توسيع شبكة الخطوط العادية نحو المدن التي ليست متصلة حاليا بالخدمة السككية، ومشاريع لتوسيع شبكة خطوط السرعة الفائقة.

وأشار الوزير إلى أن المكتب يعمل حاليا على إنجاز الدراسات اللازمة لبناء خط سكك حديد فائق السرعة بين مراكش وأكادير على مسافة 240 كلم في جنوب المملكة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً