حسمت الجمعية الفلكية بجدة الجدل حول موعد بداية شهر شعبان 1445 هجري في السعودية، حيث أعلنت اليوم الجمعة أنّه سيبدأ فلكياً يوم الأحد 11 فبراير 2024.

وأوضح رئيس الجمعية، المهندس أبو زاهرة، أنّ الحسابات الفلكية تُشير إلى أنّ القمر سيصل منزلة الاقتران صباح يوم السبت 10 فبراير، (يوم التحري) عند الساعة 01:59 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها.

وبناءً على هذه الحسابات، يتوقع أن تُعلن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، بعد تحرّي هلال شهر شعبان مساء يوم السبت، عن ثبوت رؤية الهلال وبداية شهر شعبان رسمياً يوم الأحد 11 فبراير.

شهر شعبان: فضائل جمة ومكانة عظيمة

يُعدّ شهر شعبان من الأشهر المُفضّلة لدى المسلمين، حيث تُرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، كما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام فيه.

ويُعرف شهر شعبان أيضاً بشهر “الشعب” لكثرة شعب الخير فيه، فهو شهر الرحمة والمغفرة، وشهر الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

دعوة إلى الاستعداد الروحي

مع اقتراب شهر شعبان، تُناشد الجمعية الفلكية بجدة جميع المسلمين بضرورة الاستعداد الروحي لشهر رمضان، من خلال التوبة والإنابة إلى الله تعالى، والإكثار من الأعمال الصالحة، وطلب المغفرة والرحمة.

ختاماً، تُؤكّد الجمعية الفلكية بجدة على أنّها ستُصدر بياناً رسمياً بعد تحرّي هلال شهر شعبان مساء يوم السبت، لتحديد موعد بداية شهر شعبان 1445 هجري بشكلٍ نهائي.

اترك تعليقاً