أنا الخبر

تراكم كميات كبيرة من الكوليسترول الضار في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل صحية أخرى خطيرة.

ويمكن أن تظهر علامات على ارتفاع الكوليسترول في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العينين، تتراوح من ضبابية الرؤية إلى ظهور بقع داكنة أو آلام في العين، مما يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين أو تلفها، مما يحتم اتخاذ إجراءات فورية لتجنب التعرض لأزمة صحية كبيرة.

علامات في العين تشير لارتفاع مستوى الكوليسترول

1. ظهور زوائد جلدية صفراء على الجفون العلوية أو السفلية بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وتتكون من تراكم الدهون تحت الجلد، بما في ذلك الكوليسترول.

2. القوس الشيخية وهي حالة تصيب العين تتسبب في ظهور حلقات زرقاء وحلقات بيضاء شاحبة رمادية حول قزحية العين على شكل نصف دائرة، تكون أحد علامات ارتفاع مستوى الكوليسترول.

3. تذبذب في الرؤية وعدم وضوحها قد يشير إلى الاعتلال الشبكي، وهو حالة تصيب الأوعية الدموية في شبكية العين.

4. اليرقان واصفرار العين قد يشيران إلى مشكلات في الكبد أو البنكرياس أو المرارة، وأيضًا قد يرتبط بارتفاع الكوليسترول.

5. انسداد الوريد الشبكي، وهو اضطراب يحدث عندما يتم حجب تدفق الدم من الشبكية، ويُعرف عادًة بأنه يتسبب في تغيرات في الرؤية في عين واحدة، ورؤية مشوشة، وظهور بقع داكنة عائمة، وألم شديد في العين.

ويعد وجود قطعة من الكوليسترول في الشريان في شبكية العين علامة على مشاكل صحية خطيرة، وقد تتسبب في السكتات الدماغية أو فقدان البصر الدائم.

وتشير الدراسات إلى أن هذه الحالات يمكن علاجها جراحيًا، مما يشمل استئصال الرواسب بواسطة الليزر أو الجراحة أو الكي الكيميائي أو العلاج بالتبريد.

وإذا لاحظت هذه العلامات حول عينيك، يجب عليك استشارة الطبيب المختص على الفور وإجراء فحص لمستوى الكوليسترول في الدم، لتجنب التعرض لأزمة صحية خطيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحد من مستوى الكوليسترول باتباع بعض النصائح الصحية، مثل اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وفقدان الوزن، والابتعاد عن التدخين.

اترك تعليقاً