أنا الخبر| analkhabar|

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مشاريع بتكلفة ناهزت 359 مليون درهم وفي التفاصيل،

أفادت معطيات تم الكشف عنها اليوم السبت خلال لقاء نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بفجيج، بأن الإقليم شهد من 2019 إلى 2023 إنجاز ما مجموعه 530 مشروعا بكلفة ناهزت 359 مليون درهم برسم المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ووفق حصيلة قدمت خلال الاجتماع الذي نظم في إطار تخليد الذكرى الـ 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد ساهمت المبادرة بنسبة 80 في المئة من الغلاف المالي الإجمالي للمشاريع المنجزة.

و تم خلال الاجتماع بالخصوص تسليط الضوء على الحصيلة المنجزة بالبرنامج الرابع من المبادرة والمتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة حيث تم تمويل 205 مشروعا، 22 منها بالمحور الأول الخاص بصحة الأم والطفل.

و أبرز عامل إقليم فجيج، محمد ضرهم، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، في كلمة بالمناسبة ، أن اختيار شعار “ألف يوم الأولى أساس مستقبل أطفالنا” لتخليد الذكرى ال19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يأتي بالنظر للأهمية القصوى التي تحظى بها هذه الفترة من حياة الطفل.

واعتبر، في هذا السياق، أن تنمية الطفولة المبكرة بداية من مرحلة الحمل وحتى سن الثانية، تعد وسيلة فعالة ورافعة أساسية لمعالجة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والمجالية، لأن الاستثمار في الرأسمال البشري للطفل عبر الرعاية الصحية الكافية والتغذية الجيدة، يمكنه من تملك الوسائل والآليات الضرورية لمواجهة تحديات الغد ويمنحه فرصة للنجاح في كل مراحل الحياة.

وتم خلال هذا اللقاء توضيح أهداف الحملة التواصلية الوطنية حول الـ1000 يوم الأولى من حياة الطفل، التي ستنظم بشراكة مع وزارة الصحة خلال الفترة الممتدة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل، ومنها تعزيز وزيادة الوعي بالأهمية القصوى للأيام الألف الأولى، وتعبئة جميع المتدخلين والجهات المعنية على المستويين الوطني والإقليمي.

وعرف اللقاء أيضا عرض شريط مؤسساتي حول إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاع الصحي خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 .

كما أشرف عامل إقليم فجيج بالمناسبة، على تسليم ثلاث سيارات للإسعاف وأربع حافلات للنقل المدرسي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اترك تعليقاً