Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

مادة إعلانية

المغرب يتوصل بـ”مدافع قيصر” الأقوى في العالم

أنا الخبر | Analkhabar

توصلت القوات المسلحة الملكية المغربية بالدفعة الأولى من “مدافع قيصر” ذاتية الدفع المصنفة من أقوى المدافع في العالم، وذلك في إطار صفقة مع شركة فرنسية للصناعات العسكرية.

مادة إعلانية

قد طلب 36 مدفعا عيار 155 ملم عالية الدقة في صفقة بلغت قيمته الإجمالية 200 مليون يورو بما في ذلك كمية كبيرة من الذخيرة.

وتحتفظ “هاوتزر” بنظام مدفعي عيار 155 مم مزود بنظام الدفع الخاص به وهناك ثلاث فئات رئيسية من أنظمة المدفعية المتنقلة.

مادة إعلانية

أما الفئات الثلاث فهي: مدافع هاوتزر المقطوعة، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع تعتمد على مركبة مدرعة مجنزرة، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع مثبتة على هيكل شاحنة عسكرية أو مركبة مدرعة بعجلات بتكوين 8*8 أو 6*6.

ووفق موقع “ميليتاري توداي” فإن المدفع المحمل على عجلات بنظام (8*8) تصل تكلفته إلى 7.5 مليون دولار، وتم تطويره خصيصاً ليتوافق مع احتياجات أعمال الدعم النيراني لقوات التدخل السريع.

وبدأ تطوير هذا المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الإنتاج الأولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي أول 5 أنظمة منه عام 2003.

لكن الإنتاج الفعلي للمدفع بدأ في عام 2006، ليخضع لتجارب إطلاق مكثفة في أبريل 2007، ثم بدأت أعمال تسليم أول دفعة إنتاج بحلول نهاية عام 2008.

وانتهى تسليم المدفع المحمل عام 2011 ليصبح مجموع ما يمتلكه الجيش الفرنسي منها 77 مدفعاً مُحملاً على شاسيه 6*6 طراز Renault Sherpa .

وقامت شركة “نيكستر” الفرنسية بإنتاج هذا النوع من المدافع التي اكتسبت سمعة قتالية عالية بين الجيوش الأجنبية، لاسيما بعدما جهزت الجيش الفرنسي وشاركت في المهام الرئيسية لها في الخارج (أفغانستان، مالي، العراق).

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات