Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

المغرب يرفض توقيع اتفاق “تطبيع” العلاقات مع إسرائيل (وثيقة)

أنا الخبر ـ آشكاين 

تزامنا مع وصول الوفد الإسرائيلي الأمريكي في أول رحلة رسمية إلى المغرب عقب استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب، رفضت المملكة توقيع اتفاق “تطبيع” مع إسرائيل الذي يسمى بـ”اتفاق أبراهام”.

وأوضحت صحيفة “هارتز” الإسرائيلية في مقال نشرته اليوم الثلاثاء 22 دجنبر الجاري، عن مسؤولين إسرائيليين، أن المغرب رفض توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل كما فعلت كل من دولتي الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأضافت ذات الصحيفة أن المغرب برر رفضه التوقيع على “اتفاقية أبرهام” على الطريقة الإماراتية، حيث اعتبر أن العلاقات بين الجانبين كانت منذ القدم إلا أنها استئنفت من جديد، وبالتالي لا داعي لتوقيع اتفاقية من هذا القبيل.

واتفاق أبراهام هو اتفاق أطلقته إسرائيل على التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، في 13 غشت 2020، وبتوقيعه أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994، وبموجبه وكأن الدول توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل.

ووصل الوفد الإسرائيلي بقيادة جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى الرباط، حيث شهدت مراسم استقبالهم نوعا من البرود والجفاء، الأمر الذي ترجمه غياب رئيس الحكومة ووزرائها عكس ما يتم العمل به في حق وفود من دول أخرى.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات