Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بايتاس يٌعدِّد أسباب ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب

أنا الخبر | Analkhabar

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، الندوة الصحافية الأسبوعية تطرق خلالها لجملة من المواضيع التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ان ” أسباب ارتفاع المحروقات معروفة في المغرب والخارج، وترتبط بسياق دولي فيها حرب، ويوما بعد يوم يتأكد اللايقين حول هذه المواد وأسعارها.

وأوضح بايتاس في الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماعا لمجلس الحكومي، أن “الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات، منها فتح اعتمادات جديدة برسم قانون المالية لسنة 2022، وذلك بمرسوم”.

وأضاف الوزير المنتدب، :”كنا نتوقع أن كلفة غاز البوطا ستكون في حدود 9 أو 10 مليار درهم، اليوم نقول إننا سنصل إلى 21 مليار درهم، وإن وقعت زيادات أكثر ستكون الحكومة مطالبة بضخ موارد مالية إضافية لتواجه الارتفاعات الكبيرة في الأسعار”.

أما فيما يخص  الارتفاعات المرتبطة بالدقيق المدعم، فقد أكد الوزير بأن الحكومة تدعمه بعدما كان خارج صندوق المقاصة، مشيرا الى أن الوضعية الحالية هي  4.3 مليار درهم، و الى حدود الان قامت الحكومة بدعم هذه المادة والدعم سيستمر وسيصل الى 6 ملايير درهم مع نهاية السنة اذا ظلت الأسعار في هذه المستويات”.

وبخصوص دعم محروقات مهنيي النقل، قال الوزير إن الحكومة تفكر في مراجعة هوامش الدعم، على اعتبار ارتفاع أسعار المحروقات خلال الأسابيع الماضية.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات