Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

مادة إعلانية

باي باي تونس.. مرحبا بدولة الأردن.. قرارات مهمة بين البلدين

أنا الخبر | Analkhabar

أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن العلاقة المغربية الأردنية، هي علاقة ” نموذجية واستثنائية” يرعاها الملك محمد السادس وأخيه الملك عبد الله الثاني، مضيفا أنها ” علاقة لها كل المقومات لكي تكون علاقة استراتيجية في كل المجالات تحت مظلة العاهلين”.

مادة إعلانية

وسجل بوريطة في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الاثنين، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أنه تحقق الكثير في إطار التنسيق السياسي والتعاون الثنائي بين المغرب والأردن، مردفا “ما هو ضورري اليوم هو تنزيل المرجعية الأساسية لهذه العلاقة وهو البيان المشترك الصادر عقب لقاء العاهل الأردني والملك محمد السادس بالدار البيضاء في نهاية مارس 2019، لإعطاء مضمون اقتصادي انساني أكبر لهذه العلاقة”.

وفي هذا الإطار، كشف وزير الخارجية المغربي، على هامش مباحثات أجراها مع نظيره الأردني في العاصمة الأردنية عمان. أنه تم الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب الآجال، وأن يتم بالموازاة مع ذلك عقد اجتماع أو منتدى لرجال الأعمال المغاربة والأردنيين للبحث في سبل العمل والاستثمار المشترك سواء في البلدين أو في مناطق أخرى خاصة القار الافريقية.

مادة إعلانية

وتابع بوريطة، أنه يمكن كذلك إزالة كل العقبات أمام رجال الأعمال، مشيرا إلى أن مسألة التأشيرات هي من المسائل التي تباحث فيها ما وزير الخارجية الأردني “والتي ستكون هناك قريبا اجراءات عملية لحل كل هذه الاشكالات بالإضافة إلى النقل الجوي والبحري كآلية أساسية لتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البدين”.

وشدد الوزير المغربي، على أن التنسيق مع الأردني، “سيظل دائما وأن تعليمات الملك محمد السادس هو الحفاظ على هذا التنسيق باعتبار المملكة الهاشمية حليفا وشريكا للمملكة المغربية ونتقاسم معه نفس الرؤى حول كل القضايا الثنائية والاقليمية والدولية”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات