Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بعد تهديدات الرئيس “تبون”.. أول مغربي يتم إقالته في الحال من منصبه بالجزائر

أنا الخبر ـ متابعة 

بعد التهديدات التي وجهها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لشركات جزائرية بعينها ممن تتعامل مع المغرب ولها شراكات اقتصادية مع نظيرتها المغربية، تقرر إقالة المغربي عبد الحق المنصو المدير التنفيذي لشركة الأمانة للتأمينات، الفرع التابع للشركة الوطنية للتأمينات الجزائرية التي تمت تسميتها بالاسم في بلاغ الرئيس الجزائري.

وحسب تقارير إعلامية فإن إقالة الإطار المغربي، الذي يشغل منصل مدير عام منذ سنة 2019، جاءت خوفا من الملاحقات القضائية الجزائرية للشركة إن هي استمرت في تعاملها مع المغرب وإن بشكل غير رسمي.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن السلطات الجزائرية أجبرت الشركة على إقالة المدير العام لفرعها، على الرغم من الخبرة الكبيرة التي يتوفر عليها في سوق التأمين الجزائري خاصة والإفريقي عامة.

وتمت المصادقة على هذا القرار في مجلس إدارة ”أمانة” للتأمين المنعقد يوم الإثنين 10 ماي بالجزائر العاصمة، كما تم تعويضه بنائبه محند أوثابت عبدي.

المغربي عبد الحق المنصو المدير التنفيذي لشركة الأمانة للتأمينات
المغربي عبد الحق المنصو المدير التنفيذي لشركة الأمانة للتأمينات

وتخرج عبد الحق المنصور من المدرسة المركزية في باريس، وبدأ حياته المهنية في عام 1989 في فرنسا كمدير لمركز ربح قبل الانضمام إلى مجموعة AXA للتأمين في قسم نظم المعلومات المركزية.

بعد ست سنوات، تم تعيينه مسؤولا على أحد الأقسام في AXA Direct France ، حيث أمضى عامًا قبل التوجه إلى الجزائر ليشغل منصب نائب المدير العام لشركة GAM Assurance-ECP Investments حتى عام 2008، وعين في يناير 2009 كنائب الرئيس التنفيذي لشركة أكسا الجزائر. ثم انضم إلى أكسا المغرب حيث تم تعيينه أمينًا عامًا قبل أن يتولى إدارة العمليات الاستراتيجية للمجموعة الفرنسية في أفريقيا جنوب الصحراء بعد عام. في أبريل 2019 غادر أكسا إلى مجموعة أخرى فرنسية والتي عهدت إليه بمهمة فرعها الجزائري “شركة الأمانة للتأمين”. (الأيام 24)

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات