إعلان

تحذير من انهيار مناخي “غير مسبوق” بسبب ارتفاع درجات الحرارة

إعلان

أنا الخبر | Analkhabar

حذر علماء المناخ من معدلات غير عادية لارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي قد تصل إلى سبع مرات أسرع من المتوسط ​​العالمي، وسط توقعات من حدوث انهيار مناخي غير مسبوق.

ووفقاً لمقال نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 15 يونيو 2022، فقد أكد باحثون أن ارتفاع درجة الحرارة في القطب الشمالي هو بمثابة “إنذار مبكر” لما يمكن أن يحدث في باقي كوكب الأرض.

وأكد الباحثون أن الأرقام الجديدة تشير إلى أن “متوسط ​​درجات الحرارة السنوية في المنطقة يرتفع على مدار العام بما يصل إلى 2.7 درجة مئوية في كل عقد، مع ارتفاعات عالية بشكل خاص في أشهر الخريف والتي تصل فيها إلى 4 درجات مئوية في كل عقد”.

ووصف مراقبون ارتفاع درجات الحرارة في السنوات الأخيرة في القطب الشمالي بأنه “مجنون” و”غريب” و”ببساطةٍ مروع”.

إعلان

في هذا الصدد، قال كيتيل إيزاكسن، كبير الباحثين بالمعهد النرويجي للأرصاد الجوية: “لقد توقعنا أن نشهد ارتفاعاً حاداً في درجات الحرارة، ولكن ليس على النطاق الذي وجدناه.. لقد فوجئنا جميعاً بذلك”.

وتابع ذات المتحدث قائلا : “مقارنة بما نعرفه في جميع نقاط المراقبة الأخرى على الكرة الأرضية، هذه هي أعلى معدلات الاحترار التي لاحظناها حتى الآن”.

ومن جهتها قالت الدكتورة روث موترام، عالمة المناخ في المعهد الدنماركي للأرصاد الجوية، أن “هناك حاجةً لإجراء تخفيضات فورية وعميقة لانبعاثات الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى لمعالجة حالة الطوارئ المناخية”.

وأكدت الدكتورة أن “الجليد بالقطب الشمالي على حافة الهاوية حقا”، مبرزة أنه “من غير المرجح أن يستمر الجليد البحري في هذه المنطقة فترة أطول”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات