Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

تحذير.. 11 مدينة مغربية ستعيش موجة حر قوية.. أكثر من 48 درجة (اللائحة)

أنا الخبر | Analkhaba

11 مدينة مغربية ستعيش موجة حر قوية.. أكثر من 48 درجة، وفي التفاصيل يبدو أن صيف 2022 هو صيف استثنائي بكل المقاييس بخصوص الحالة الجوية بالمملكة، خاصة فيما يتعلق بدرجات الحرارة التي حطمت ومازالت تحطم أرقاما قياسية.

وفي هذا الصدد أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية نشرة انذارية جديدة، أكدت فيها أن 11 مدينة مغربية ستسجل أرقاما قياسية في درجات الحرارة قد تتعدى 48 درجة.

وأوضحت المديرية في نشرة انذارية من المستوى يقظة أحمر، أن موجة حر تتراوح درجاتها ما بين 46 و 48 درجة مرتقبة ابتداء من اليوم السبت وإلى غاية يوم غد الأحد، بكل من سيدي قاسم، سيدي سليمان، القنيطرة، وزان العرائش، رحامنة، مراكش، قلعة السراغنة، فقيه بن صالح، وسطات.

ولعل هذا هو الوقت الأنسب لأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة والتخفيف من أثرها على أجسامنا.

إليك بعض النصائح لحماية نفسك من الحرارة المرتفعة خلال فترة الصيف:

1- تجنب الشمس بين الساعة 11 و3 ظهرا

حاول أن تتجنب الخروج من المنزل في أوقات الظهيرة، واقضِ ذلك الوقت في مناطق مغطاة كالمتاجر والمكتبات.

استخدم واقي الشمس والمظلة والنظارة إن اضطررت للخروج والمشي تحت أشعة الشمس لتجنب الإصابة بحروق جلدية أو ضربة شمس.

2- اختر الملابس القطنية

إن اضطررت للخروج خلال أوقات الظهيرة، اختَر ملابس قطنية خفيفة بألوان فاتحة؛ فمن الأرجح أن تعكس أشعة الشمس وتخفف من أثر حرارتها على الجسم. وتجنب الأقمشة الثقيلة كالجينز؛ لأنها تمنع تدفق الهواء عبرها وتحبس الحرارة.

3- ضع بعض المناشف في الثلاجة

قم بترطيب بعض المناشف وضعها في ركن خاص من الثلاجة لتستخدمها لاحقا فور دخولك إلى المنزل بعد يوم حار. ضعها على الرقبة والمعصمين والجبهة وجانبي الرأس لتبرّد جسمك بشكل أسرع.

4- تناول وجبات صغيرة على فترات متقطعة

ترفع الأطعمة المبهرة والوجبات الغنية بالبروتين أو الدهون درجة حرارة الجسم، لاحتياج الجسم طاقة أكبر لهضمها، خاصة إن كانت وجبات كبيرة الحجم. وللتخفيف من ذلك احرص على تقليل كميات الطعام وتوزيعه على فترات موزعة على طول اليوم.

5- اشرب كميات أكبر من المياه

يخسر الجسم كميات كبيرة من السوائل؛ ما يجعلك أكثر عرضة لضربات الشمس والإجهاد الحراري، لذا عليك تعويضها بشرب كميات أكبر من المياه والسوائل المختلفة، اشربها ببرودة معتدلة لتعمل على تخفيض درجة حرارة جسمك تدريجيا.

احرص على وضع زجاجات من المياه في الثلاجة وخذها معك عند الخروج. مع ذوبان الثلج، ستضمن توفر مياه باردة طوال اليوم متى شعرت بالعطش والحر.

6- تجنب الأطعمة المالحة  

يستهلك الجسم كميات كبيرة من السوائل للتعامل مع الأملاح، ومع حرارة الصيف وزيادة التعرق قد تكون أكثر عرضة للجفاف عند استهلاك أطعمة مالحة.

7- تناول فاكهة وخضراوات غنية بالمياه

يمكنك الحصول على السوائل من مصادر مختلفة كالخضراوات والفاكهة مثل الخيار والخس والبرتقال والأناناس والطماطم والبطيخ والتوت بأنواعه.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات