Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

تعديل مرتقب في مدونة السير والجولان أثار الكثير من الجدل

أنا الخبر ـ متابعة 

تعديل مرتقب في مدونة السير والجولان أثار الكثير من الجدل، وفي التفاصيل تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب، بمقترح قانون يقضي بتتميم المادة 92 من القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق، يهم تحديد نسبة تعتيم الزجاج، تفاديا لأي تأويل أو شطط غير مرغوب فيه.

وأوضحت المذكرة التقديمية لمقترح القانون أنه يثار في غالب الأحيان الجدل بين أعوان المرور والمواطنين بخصوص الزجاج غير الشفاف أو المغلف بالبلاستيك، لأن قانون السير على الطرق وخاصة في مادته 92 لم يحدد درجة التعتيم كما هو معمول به في دول أخرى.

ونص مقترح القانون على أنه يجب على كل سائق أن يكون في حالة بدنية وعقلية تمكنه من سياقة مركبته أو حيواناته وفي التحكم فيها باستمرار، وأن يمتنع عن السياقة خاصة في مجموعة من الحالات تتعلق بكونه تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة؛ أو تحت تأثير الأدوية التي تحظر السياقة بعد تناولها والتي تحدد الإدارة قائمتها؛ أو في حالة التعب أو الحاجة إلى النوم؛ أو أن يكون باستمرار على استعداد وفي وضع يمكنه من القيام بسهولة وعلى الفور بكل المناورات الواجبة عليه.

ونص تعديل المادة المقترح أيضا على أنه يجب أن لا تنقص إمكانيات انتباهه وحركته ومجال رؤيته على الخصوص بسبب استعمال أجهزة أو بسبب عدد المسافرين أو وضعهم أو بسبب الأشياء المنقولة، أو بسبب وضع أشياء غير شفافة على الزجاج سواء من الداخل أو من الخارج. تقول “سيت أنفو”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات