أنا الخبر | Analkhabar

نصحت دراسة علمية حديثة الأمهات بحمل الطفل الذي لا يهدأ ولا يكف عن البكاء والمشي به لمدة 5 دقائق، كونها الطريقة الأكثر فعالية لتهدئته ومساعدته على النوم.

واختبر الباحثون خلال الدراسة التي نُشرت في مجلة (كرنت بايولودجي) 4 طرائق مختلفة وشائعة يلجأ إليها الآباء والأمهات لتهدئة الأطفال حديثي الولادة لمساعدتهم على التوقف عن البكاء دون سبب واضح.

وأوصى الباحثون بضرورة حمل الطفل وضمه بين الذراعين للحصول على أفضل نتيجة، لمدة تتراوح بين 5 إلى 8 دقائق، دون وضعه في السرير.

وأوضحت الباحثة الرئيسة كومي كورودا من مركز (ريكين) لعلم الأعصاب في اليابان أنها قامت بتربية 4 أطفال ولم تستطع التكهّن بأفضل طريقة لتهدئتهم حتى حصلت على النتائج الرئيسة التي توصلت إليها الدراسة من خلال عدد من البيانات الإحصائية.

وأضافت “نحن نطور جهازًا يمكن ارتداؤه بحيث يمكن للوالدين من خلاله رؤية الحالات الفسيولوجية لأطفالهم على هواتفهم الذكية مثل ما يحدث خلال تدريبات اللياقة البدنية”.

وعبرت كومي عن أملها بأن تساعد هذه التقنية الأطفال على النوم وتقليل إجهاد الوالدين الناجم عن بكاء الرضع المفرط.

وكان فريق الباحثين قد درس في الماضي آلية مماثلة لدى الحيوانات مثل الكلاب أو القرود، تلجأ إليها الأمهات للهروب بأطفالها من أي تهديد، حيث ينخفض ​​معدل ضربات قلب الصغار ويصبحون أكثر قابلية للانقياد.

آلية الدراسة
شملت الدراسة 21 طفلًا بين حديثي الولادة وآخرين لا تتعدى أعمارهم السبعة أشهر مع أمّهاتهم.

وتم تحليل 4 تقنيات شائعة لتهدئة الأطفال وهي حمل الرضيع أثناء المشي، أو حمله أثناء الجلوس، أو وضعه على سرير، أو وضعه في مهد متحرك.

ولاحظ الباحثون أن حمل الأطفال أثناء المشي ساعد على خفض معدل ضربات القلب في غضون 30 ثانية، كما هو الحال عند استخدام سرير الأطفال الهزاز.

وتوقف نصف الأطفال تقريبًا عن البكاء وذهبوا في نوم عميق في غضون 5 دقائق من اعتماد تقنية حمل الرضيع أثناء المشي، بينما أدى وضع الأطفال في المهد إلى استيقاظ ثلثهم في غضون 20 ثانية.

وأوضح العلماء أن حمل الطفل لثماني دقائق تقريبًا يتناسب تمامًا مع مدة المرحلة الأولى من النوم، والتي تتسم بكونها مرحلة النوم الخفيف، ولنقل الأطفال إلى السرير بسلاسة يُفضل حملهم لمدة 13 دقيقة حتى يصلوا إلى مرحلة النوم العميق.

ووجدت الدراسة أن الأطفال كانوا حساسين للغاية لجميع حركات أمهاتهم، حيث تتغير معدلات ضربات القلب عندما تتوقف أمهاتهم عن المشي أو عند الاستدارة.

وأشارت إلى أن التصرف الأكثر إزعاجًا للرضع النائمين هو الانفصال المبكر عن أمهاتهم، مما يؤدي إلى مشكلة استيقاظ الطفل أثناء النوم.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً