Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

دولة جديدة تجدد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه

أنا الخبر | Analkhabar

جددت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، اليوم الثلاثاء، دعم بلادها لسيادة المغرب على صحرائه.

وقالت شاكيد في تصريح صحافي عقب مباحثات أجرتها مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “إسرائيل تؤكد دعمها لسيادة المغرب على الصحراء”.

وأفصحت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أن المباحثات مع ناصر بوريطة تناولت “العلاقات الثنائية الوثيقة والمشاريع المشتركة التي سينجزها البلدان”.

جدير بالذكر أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد عقد في وقت سابق اليوم اجتماع عمل مع وزيرة الداخلية الإسرائيلية حضره عدد من كبار مسؤولي وزارتي الداخلية بالبلدين.

وينتظر أن تتضمن زيارة شاكيد التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، إقامة تعاون يتيح هجرة مغاربة للعمل في إسرائيل في قطاعات البناء والتمريض، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية في بيان. وهي رابع وزيرة إسرائيلية تزور المغرب، منذ استئناف البلدين علاقاتهما أواخر العام 2020 برعاية أميركية.

ووقع المغرب وإسرائيل، منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، اتفاقيات للتعاون في عدة مجالات أمنية واقتصادية وثقافية ورياضية.

وكان من أبرزها اتفاق تعاون أمني غير مسبوق يتيح للمغرب خصوصا الحصول بسهولة على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا، وقع خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للرباط أواخر العام الماضي.

وأبرم البلدان في فبراير كذلك، اتفاقا للتعاون الاقتصادي يطمح لزيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما أربعة أضعاف لتصل إلى نصف مليار دولار سنويا.

كذلك أطلق البلدان خطوطا جوية مباشرة، تسهل خصوصا سفر السياح الإسرائيليين من أصول مغربية، إلى المملكة بعدما كانوا يضطرون للمرور عبر بلدان أوروبية.

جاء تطبيع علاقاتهما في إطار اتفاق ثلاثي، ينص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على صحرائه.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات