يعتبر القلب أحد أهم أعضاء الجسم، فهو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، والحفاظ على صحة الجسم العامة.

ويمكن الحفاظ على صحة القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب العادات السيئة.

قالت الدكتورة أناستاسيا فوميتشوفا، أخصائية أمراض القلب، إن هناك 7 مؤشرات يمكن من خلالها تقييم صحة القلب، وهي:

ضغط الدم: يجب أن يكون ضغط الدم أقل من 120/80 ملم زئبق، وإذا كان أعلى من ذلك، فقد يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

معدل ضربات القلب: يجب أن يكون معدل ضربات القلب في حالة الراحة أقل من 80 نبضة في الدقيقة، وإذا كان أقل من 60 نبضة في الدقيقة، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في القلب.

الكوليسترول: يجب أن يكون مستوى الكوليسترول الكلي أقل من 5 مليمول/لتر، ويجب أن يكون مستوى الكوليسترول الضار LDL أقل من 3.0 مليمول/لتر، ويجب أن يكون مستوى الكوليسترول الجيد HDL أعلى من 1.2 مليمول/لتر لدى الرجال وأكثر من 1.0 مليمول/لتر لدى النساء.

السكر: يجب أن يكون مستوى السكر في الدم على معدة فارغة أقل من 5.5 مليمول/لتر، وإذا كان أعلى من ذلك، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بمرض السكري.

ممارسة الرياضة: إذا كان الشخص يشعر بالتعب في أثناء ممارسة الأنشطة البدنية البسيطة، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في القلب.

التغذية: يجب أن يحتوي النظام الغذائي على أقل نسبة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات السريعة، ويجب الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.

النوم: يجب أن ينام الشخص ما لا يقل عن 6 ساعات في الليلة.

ويمكن أن يساعد اتباع نمط حياة صحي في الحفاظ على صحة القلب، ومنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً