مديرية الأرصاد الجوية تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة في التفاصيل،

منذ يوم الخميس 4 أبريل 2024، يشهد المغرب موجة حر قوية وارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك الجنوب والوسط والشمال، وفقًا لما أوردته مديرية الأرصاد الجوية.

ووضح الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة تجاوزت اليوم معدلها الطبيعي بـ 5 إلى 8 درجات في المناطق الجنوبية والوسطى، ووصلت إلى السهول الأطلسية الشمالية وشرق وجنوب شرق البلاد. وتركز هذا الارتفاع بشكل خاص داخل الأقاليم الجنوبية، وسوس، وسهول تادلة، والحوز، والرحامنة، وتانسيفت، والحوز، وحتى المناطق الداخلية لشمال البلاد.

وأوضح يوعابد في تصريح صحفي أن هذه الظاهرة ترجع إلى تمركز منخفض جوي شمالًا في عرض المحيط الأطلسي غرب أوروبا، والذي يتزامن مع مرتفع جوي متمركز بالبحر المتوسط. أدى ذلك إلى تكوين تيار جنوبي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو المغرب. ومن المتوقع أن تصل هذه الكتل الهوائية إلى جنوب أوروبا خلال نهاية هذا الأسبوع.

وأشار يوعابد إلى أن هذه الفترة الربيعية تشهد غالباً تقلبات جوية، حيث ترتفع درجات الحرارة في بعض الأحيان بينما تنخفض في أحيان أخرى.

من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و 39 درجة في جنوب ووسط البلاد والمناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد. أما السواحل الأطلسية الشمالية، فستشهد درجات حرارة تتراوح بين 30 و 36 درجة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً