Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

مغاربة يوقعون على عريضة للاحتجاج على تجريم العلاقات الجنسية الرضائية

أنا الخبر ـ شوف تيفي

أقدم العشرات من المواطنين المغاربة على التوقيع على عريضة: “خارجات وخارجون عن القانون”، للتعبير عن رفضهم لمقتضيات الفصل 490، الذي يجرم كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية، ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة.

وأكد الموقعون على ديباجة النداء، تم تعميمها عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يومه الاثنين، أن “معركة الحريات الفردية ليست معركة نخبوية، هي معركة من أجل الحق في الكرامة، الحق في الحرية، الحق في حماية الحياة الخاصة والحميمة، ومن يعتبر هذه الأمور غير ذات أولوية، فهو لا يؤمن بشمولية وكونية حقوق الإنسان. بل لا يؤمن بالإنسان”.

وشدد النداء على “أن المجتمع المغربي بلغ مرحلة أصبح التغيير فيها ضرورة تاريخية وثقافية مُلحّة، تغيير سوف يفرض احترام الحياة الخاصة للأفراد والحق في التصرف في أجسادهم، لهذا، نخاطب اليوم الحكومة والأحزاب والمؤسسة التشريعية والدستورية والمجتمع المدني والناس الذين مسّهم الأذى وظلوا صامتين، كي ينظروا إلى الوضع الكارثي على حقيقته ويتحلّوا بالشجاعة المطلوبة لطرح نقاش وطني حول الحريات الفردية، لم يعد في استطاعتنا أن نتجاهل الواقع المأساوي بحجّة أنه يختلف مع الصورة التي نريد تسويقها عن أنفسنا”.

وأشار ذات النداء إلى أنه “في سنة 2018، في المغرب، تمت محاكمة أكثر من 14503 شخصا طبقا للفصل 490 من القانون الجنائي، والذي يعاقب بالسجن عن العلاقات الجنسية التي تتم خارج إطار الزواج. في نفس السنة، تمت محاكمة 3048 شخصا بتهمة الخيانة الزوجية. كذلك، كل يوم في بلادنا السعيدة، تمارس ما بين 600 و 800 عملية إجهاض في اليوم، وبشكل سري”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات