أصدر مركز الفلك الدولي إعلانًا يفيد بأن حوالي ثماني دول، من بينها دولة عربية واحدة، ستحتفل بعيد الأضحى في عام 2024 في تاريخ مختلف عن باقي دول العالم.

ووفقًا للتوقعات القائمة على الحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون عيد الأضحى في المغرب يوم الاثنين، 17 يونيو، مما يجعل المغرب الدولة العربية الوحيدة التي تحتفل به في هذا اليوم، بينما ستحتفل الدول الأخرى بالعيد يوم الأحد، 16 يونيو 2024.

وأغلب الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس، 9 مايو، وستتحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس، 6 يونيو. ومن المتوقع أن يكون أول أيام شهر ذي الحجة يوم الجمعة، 7 يونيو، وبالتالي يكون أول أيام عيد الأضحى يوم الأحد، 16 يونيو، وفقًا لمركز الفلك الدولي.

الباحث الفلكي المغربي، عبد الحفيظ باني، ذكر في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك أن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون واضحة في مساء يوم الجمعة، 29 ذي القعدة، الموافق 7 يونيو، حيث سيكون عمر الهلال 31 ساعة وسيظل مرئيًا في الأفق لمدة ساعة ونصف بعد غروب الشمس. وأكد أن اليوم الأول من شهر ذي الحجة سيكون يوم السبت، 8 يونيو، وعليه، فإن عيد الأضحى سيكون يوم الاثنين، 17 يونيو، استنادًا إلى الحسابات الفلكية.

وأضاف باني أن تحديد يوم عيد الأضحى في المغرب لا يتم إلا بعد الإعلان الرسمي من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي يصدر في مساء اليوم الأخير من شهر ذي القعدة، بعد رؤية الهلال بالعين المجردة. هذه العملية تجري في مختلف أنحاء المملكة بمشاركة مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية.

وفي تعليقه على الموضوع، أشار باني إلى أن المغاربة اعتادوا ربط يوم عيد الأضحى باليوم الأول من شهر رمضان، معتبرين ذلك قاعدة ثابتة، لكن هذه القاعدة لن تنطبق هذا العام، حيث بدأ المغاربة صيام رمضان يوم الثلاثاء، بينما تشير الحسابات الفلكية إلى أن عيد الأضحى سيوافق يوم الاثنين.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً