Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

أنا الخبر | Analkhabar

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

38 ألف شخص حاولوا الهجرة عبر المغرب إلى أوروبا (المساء)

كشف تقرير خاص عن الاتجار بالبشر للخارجية الأمريكية، أن المغرب ليس على “القائمة السوداء” للاتجار بالبشر التي تضعها السلطات الأمريكية كل عام، لكنه في المستوى الثاني إلى جانب دول مثل المكسيك واليونان ومصر، فيما تقع إسبانيا في المستوى الأول، حيث ترى سلطات الولايات المتحدة أن الحكومة تمتثل “للمعايير الدنيا لمكافحة الاتجار بالبشر”. ويضيف التقرير أن السلطات الإسبانية والمنظمات الدولية تقدر أن حوالي 38 ألف شخص استخدموا طريق المغرب للوصول إلى أوروبا في عام 2020.

وهبي: المغرب يخوض حربا على عدة جبهات لتجسيد إرادته الراسخة في محاربة التطرف وخطاب الكراهية (المساء)

أكد وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، أن المغرب واصل طيلة الخمس سنوات الأخيرة وانسجاما مع روح وأهداف خطة عمل فاس الرامية إلى منع التحريض على العنف، الذي قد يؤدي إلى ارتكاب جرائم وحشية، تجسيد إرادته الراسخة لمكافحة كل تطرف أو انتشار لخطاب الكراهية من خلال منجزاته الميدانية في مختلف المجالات الدينية والتشريعية والأمنية والحقوقية والثقافية والتنموية.

وأبرز السيد وهبي، في كلمة في افتتاح أشغال ندوة دولية رفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى الخامسة لخطة عمل القادة والفاعلين الدينيين، أنه في مجال تدبير الشأن الديني، واصلت المملكة جهود إصلاح وإعادة هيكلة الحقل الديني من خلال برامج تكوين وتأهيل الأئمة والمرشدين الدينيين والمرشدات الدينيات بخصوص الوظائف الاجتماعية للمساجد، وتيسير نقل فهم صحيح وسليم لإسلام منفتح ومعتدل.

عودة عملية العبور لطبيعتها (الأحداث المغربية)

عـادت الأمـور لـلـهـدوء مـجددا على مستوى المعابر الـبـريـة بكل من الميناء المتوسطي وباب سبتة، بعد موجة عبور شهدتها قبيل عيد الأضحى، طالت فيها مدة الانتظار لساعات، سواء على مستوى الانطلاق من الجزيرة الخضراء، أو المرور من نقاط التفتيش المغربية.

وعادت الحركة لطبيعتها، منذ يوم عيد الأضحى، مع ارتفاع طفيف منتهى الأسبوع، ومـع ذلـك لم تـتـجاوز مـدة الانـتـظـار ساعتين على أقصى تقدير، خاصة على مستوى معبر باب سبتة الذي كان قد شهد مدة انتظار وصلت عشر ساعات خلال الأيام السابقة للعيد.

التوقيع بنيودلهي على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والشركة الهندية لإنتاج الطاقة الكهربائية NTPC (رسالة الأمة)

وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) أول أمس بنيودلهي، على مذكرة تفاهم مع الشركة الهندية لإنتاج الطاقة الكهربائية NTPC.

وأوضحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، في بلاغ، أن هذه المذكرة، التي وقعها مدير العمليات بوكالة (مازن) رشيد بياض، والمدير العام للشركة الهندية لإنتاج الطاقة الكهربائية NTPC ناريندر موهان جوبتا، بحضور سفير المغرب في الهند السيد محمد المالكي، تهدف بالأساس إلى تعزيز القدرات في مجال الطاقات المتجددة.

وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات تطور الاستراتيجية الوطنية للحركية المهنية الدولية (بيان اليوم)

أطلقت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أول أمس بالرباط، عملية تطوير استراتيجية وطنية للحركية المهنية الدولية. وستعكس هذه الاستراتيجية، التي تم إطلاق عملية تطويرها خلال ندوة وزارية نظمت بالشراكة مع منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة، رؤية الوزارة الخاصة في ما يتعلق بتدبير الحركيات المهنية الدولية والهجرة الدولية لليد العاملة.

الجزولي يتباحث مع وفد من شركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (الصحراء المغربية)

شكل تطوير الاستثمارات الأمريكية بالمغرب محور مباحثات، جمعت مؤخرا بمراكش، بين الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووفد من شركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، برئاسة أندرو هيسكوفيتز، الرئيس التنفيذي لشؤون التنمية.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن اللقاء شكل فرصة لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه في الإجراءات الواردة في مذكرة التفاهم الموقعة في سنة 2020، بين شركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة والمملكة المغربية، بهدف تشجيع الاستثمار في المغرب مع الحرص على تعزيز المبادرات لفائدة بلدان القارة الإفريقية.

جمهورية الطوغو تفتح قنصلية عامة لها بالداخلة (لوماتان)

افتتحت جمهورية الطوغو، أمس الخميس، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، مؤكدة بذلك مرة أخرى دعمها المتواصل للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره الطوغولي السيد روبرت دوسي، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج.

ارتفاع المبادلات التجارية المغرب مع آسيا (ليكونوميست)

ارتفعت المبادلات التجارية للمغرب مع آسيا بنسبة 37.4 في المئة في عام 2021، وبلغت حصتها في إجمالي المبادلات 18.8 في المئة. وتحتل الصين قائمة التصنيف على رأس الشركاء الآسيويين للمملكة بحصة تبلغ 40.3 في المئة، وفقا لمكتب الصرف.

وهكذا استمرت التجارة مع بكين في النمو وذلك للسنة العاشرة على التوالي. وبلغت قيمتها 65 مليار درهم في عام 2021، وأظهرت نموا بنسبة 20.4 في المئة مقارنة بعام 2020.

كما أن التجارة مع الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة سجلت زيادات على التوالي بنسبة 46.5 في المئة و 81.1 في المئة و81.5 في المئة.

الدورة 11 لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان يومي 22 و23 يوليوز الجاري بالرباط (لوبنيون)

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يومي 22 و23 يوليوز 2022، الدورة ال11 لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان حول موضوع “السينما وحقوق الأسرة” وذلك بفضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وعن بعد، من 22 إلى 31 يوليوز، على المنصة السينمائية الرقمية (armcdh.ma).

وحسب بلاغ للمنظمين، فقد شكلت الأسرة، على امتداد سنتين من حالة الطوارئ الصحية وفترة الحجر وما رافقها من قيود على التنقل، محط النقاش العمومي المرتبط بتدبير الأزمة.

وبرزت في تلك الفترة جملة من القضايا من قبيل: العنف الأسري؛ حماية الأشخاص المسنين؛ وفاة الأقارب دون التمكن من حضور مراسيم الجنازة؛ إلخ. وهي إشكالات دفعت الجمعية إلى اختيار هذا الموضوع لتعميق النقاش حوله ومشاركته مع الجمهور.

مشاريع لخلق 80 ألف منصب شغل (الأحداث المغربية)

تفتح المشاريع والأوراش، التي زارتها رئيسة هيئة تحدي الألفية بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء الماضي، آلآف مناصب الشغل في وجه الشباب.

وتندرج هذه المشاريع في إطار سلسلة استثمارات لإعداد وإعادة تأهيل وتوسيع مناطق صناعية بتمويل من الحكومة الأمريكية.

وأشاد رئـيـس الـحـكـومـة، عـزيـز أخنوش ورئيسة هيئة تحدي الألفية، أليس ألبرايت، خلال لقائهما بمراكش، بدينامية شراكتهما «المثمرة»، لا سيما في ضوء المرحلة الأخيرة من برنامج في «تحدي الألفية»، وذلك على هامش مشاركتهما قمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية. وذكـر أخـنـوش بـان المغرب تلقى، مـن خـلال بـرنـامـجـي هـيـئـة تـحـدي الألـفـيـة، أكثر من مليار دولار، معربا عن ارتياحه إزاء التقدم المسجل.

هلال يؤكد في فاس التزام المغرب بالقيم العالمية للسلام والتسامح الديني (اليوم المغربي)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس بفاس، التزام المملكة بالقيم العالمية للسلام والتعايش السلمي والتسامح الديني والحوار بين الثقافات والحضارات.

وقال السيد هلال، في كلمة خلال افتتاح أشغال ندوة دولية رفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى الخامسة لخطة عمل القادة والفاعلين الدينيين الرامية إلى منع التحريض على العنف، الذي قد يؤدي إلى ارتكاب جرائم وحشية، إن “التزام المملكة المغربية بالقيم العالمية للسلام والتعايش السلمي والتسامح الديني والحوار بين الثقافات والحضارات ليس وليد الأمس، بل إنه إرث لطالما حظي برعاية جميع الملوك المغاربة”.

المغرب.. توقع نمو بنسبة 1,3 في المائة في سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي بالمغرب، خافيير دياز كاسو، أول أمس، بأنه من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي المغربي 1,3 في المائة في سنة 2022 مقابل 7,9 في المائة في 2021.

وأوضح السيد دياز كاسو، خلال مائدة مستديرة مخصصة لعرض تقرير تتبع الوضع الاقتصادي في المغرب، أنه بعد الانتعاش القوي في سنة 2021، يواجه الاقتصاد المغربي آثار تباطؤ الاقتصاد العالمي وموجة الجفاف القوية وتداعيات السياق الجيو-سياسي الدولي وضغوط التضخم المتزايدة التي يحتمل أن تؤدي إلى تباطؤ كبير في النمو سنة 2022.

تنظيم قمة الأعمال الافريقية-الأمريكية في المغرب، تكريس لدور المملكة الطبيعي كبوابة لافريقيا وحلقة وصل مع شركائها العالميين (البيان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن تنظيم قمة الأعمال الافريقية-الأمريكية في المغرب (19-22 يوليوز)، التي انطلقت أشغال دورتها ال14، أول أمس بمراكش، يعد تكريسا لدور المملكة الطبيعي كبوابة لافريقيا وحلقة وصل مع شركائها العالميين، كأوروبا، والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية.

وأوضح السيد بوريطة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذه القمة، المنظمة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع “مجلس الشركات المعني بإفريقيا”، تحت شعار “لنبن المستقبل معا”، أن انعقاد القمة على أرض المملكة المغربية يكتسي دلالات متعددة، “فهو تجسيد لالتزام المغرب الكامل تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس بانتمائه الطبيعي لافريقيا، وحرصه على مواكبة استقرارها وتنميتها الاقتصادية المستدامة”.

أديسينا: المغرب يوفر بيئة “مواتية” لتعزيز تعبئة الرساميل (ليبراسيون)

أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أن المغرب يوفر “بيئة مواتية” لتعزيز تعبئة رؤوس الأموال من أجل القارة الإفريقية. وقال السيد أديسينا، على هامش قمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية في دورتها الـ14، المنعقدة بمراكش إلى غاية 22 يوليوز، إن “المملكة، بفضل نظام حكامتها، تشكل بيئة مواتية قادرة على تعزيز تعبئة الموارد و رؤوس الأموال من أجل إفريقيا”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات