أنا الخبر| analkhabar|

فقر الدم الخبيث هو فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص فيتامين ب12، وهو مشكلة شائعة وخاصة عند المصابين بمرض كرونز، وأمراض المناعة الذاتية، والأشخاص الذين خضعوا لعمليات قص في المعدة أو الأمعاء. والسؤال هل يمكن الشفاء منه؟

هل يُشفى المصاب بفقر الدم الخبيث؟

لا يُشفى المصاب بفقر الدم الخبيث تمامًا، ولكن تختفي الأعراض لديه في حال استمر بأخذ العلاج. بمعنى: إنّ المصاب بفقر الدم الخبيث يحتاج لأخذ فيتامين ب12 طول فترة حياته، ولكنه لن يعاني من أي أعراض مزعجة إذا استمر على العلاج.

من الجيد أن نعرف أنّ فقر الدم الخبيث يحدث بسبب غياب (العامل الداخلي) المسؤول عن امتصاص فيتامين ب12، إذ يقوم الجسم بتصنيع أجسام مضادة تهاجم هذا العامل الداخلي (بروتين في المعدة مسؤول عن امتصاص فيتامين ب12)، وبالتالي لن يستطيع الجسم امتصاص فيتامين ب12، فيحدث نقص فيه، علمًا بأنّ خلايا الدم الحمراء تحتاج هذا الفيتامين.

كيف يُعالج فقر الدم الخبيث؟

إذا أخبرك صديقك أنّه بإمكانك تناول الملتي فيتامين (multivitamins) لعلاج فقر الدم الخبيث؛ فهذا غير صحيح، فالمكملات والفيتامينات العامة لا تعالج هذه المشكلة. وإنما يتم علاجها بالآتي:

حقنة أو إبرة من فيتامين ب12، تأخذها يومًا بعد يوم، وبعد فترة تأخذها مرة كل شهر.
مكملات فيتامين ب12 على شكل حبوب للبلع أو حبوب تحت اللسان أو غيرها، إلى جانب الحقن (ولكن ليس دائمًا).
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12.

ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 (مصادر فيتامين ب12)؟

حبوب الإفطار المُدعمة بفيتامين ب12.
اللحوم مثل لحم البقر، والسمك، وكبد الخروف أو البقر.
البيض ومشتقات الحليب.
الأطعمة المدعمة بفيتامين ب12.

أهمية المتابعة مع الطبيب

صحيح أنّ علاج فقر الدم بسيط، ولكنّه يتطلب المتابعة مع الطبيب، وذلك لأنّ الطبيب يُوصي بإجراء فحص فيتامين ب12 بين فترة وأخرى، حتى يراقب مدى التحسن في هذا مستوى هذا الفيتامين.

أيضًا من المهم أن تخبر طبيبك بجميع الأعراض التي تشكو منها، وخاصة الأعراض التي ترتبط بالأعصاب (مثل: التنميل في اليدين والساقين، وضعف العضلات، وفقدان الذاكرة، والاكتئاب)، لأنّ هذه الأعراض ربما تصبح مزمنة إذا لم يُعالج نقص فيتامين ب12 بسرعة وبأفضل جرعة.

ملخص المقال

لا يُشفى مريض فقر الدم تمامًا، فهو يحتاج لأخذ مكملات فيتامين ب12 مدى الحياة، ولكن مع هذه الحقن تختفي الأعراض ولا يشعر بأي انزعاج.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً