أول دولتين عربيتين تعلنان رسميا أولى أيام شهر رمضان المبارك

أنا الخبر ـ متابعة

أعلن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، نتيجة رؤية استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442 هجريا، حيث أعلن أن بعد غدٍ الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام شهر رمضان.

وجاء فى نص بيان المفتى “استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأثنين وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسعِ والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا الموافق الحادى عشر من شهر أبريل لعام ألفين وواحد وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الثلاثاء الموافق الثالث عشر من شهر إبريل لعام ألفين وواحد وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا”.

وفي السياق ذاته، أعلن ديوان الوقف السني في العراق اليوم الأحد أن يوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان.

وذكر بيان للديوان، أن “يوم غد الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان”.

وبحسب البيان، فإن “الإعلان عن شهر أول أيام شهر رمضان جاء بعد اجتماع الهيئة العليا لمراقبة ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1442، وبحضور رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش وصفوة من الفقهاء الأجلاء ونخبة من أهل العلم في الفلك في جامع أم القرى ببغداد بعد صلاة المغرب من اليوم الأحد”.

قد يعجبك ايضا
تحميل...