هذه الدول العربية ستعلن إغلاقا في أيام عيد الفطر السعيد

أنا الخبر ـ متابعة 

أعلنت دول عدة عن تشديد الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا والتصدي لهذه الجائحة في شهر رمضان الكريم وبعيد الفطر كذلك.

إغلاق لمواجهة كورونا في تركيا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام عن حظر تجول شامل في عموم الولايات التركية لمدة 3 أسابيع، وذلك في مؤتمر صحفي عقده عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة في العاصمة التركية أنقرة.

وقال أردوغان: “سنطبق إغلاقاً كاملاً في تركيا اعتباراً من مساء الخميس 29 نيسان/أبريل (الجاري) وحتى صباح الإثنين 17 أيار/مايو (المقبل)”.

وأضاف: “سيتم تعليق التعليم وجهاً لوجه في جميع المؤسسات بما في ذلك رياض الأطفال وستؤجل جميع الامتحانات”.

وأكد أنه “سيمنع السفر عبر المدن إلا بعد الحصول على إذن، وستعمل وسائل المواصلات العامة بنصف الطاقة الاستيعابية، كما لن يعتبر الحجز في الفنادق عذراً للسفر بين المدن أو لخرق حظر التجول”.

حظر تجول في لبنان

وكذلك قررت الحكومة اللبنانية، إغلاق البلاد وفرض حظر تجول تام خلال إجازات الأعياد الدينية، بدءاً من عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية، في محاولة للحدّ من ارتفاع إصابات فيروس كورونا إلى عيد الفطر.

ويخشى المسؤولون من تكرار سيناريو أعياد نهاية العام، حيث أدّت التجمعات العائلية وفتح المطاعم والمقاهي بارتفاع قياسي في الإصابات والوفيات.

وتخطت مستشفيات رئيسية طاقتها الاستيعابية واضطر مصابون للانتظار في أقسام الطوارىء أو تلقي العلاج داخل سياراتهم.

وحذّرت اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا، في بيان إثر اجتماع في السراي الحكومي من تداعيات “الاختلاط في المنازل والأماكن المغلقة.. خلال عطلة الأعياد الدينية القادمة”، مسمية عيدي الفصح والفطر.

وأعلنت أنها قررت منع “التجول الكلي خلال فترة هذه المناسبات” على أن “يصار إلى الإغلاق الكامل” في الأعياد.

حظر تجول في العراق

وفي العراق ناقشت خلية الأزمة البرلمانية العراقية، “أكثر من خيار” لفرض “حظر التجول” في العراق خلال شهر رمضان، على خلفية ازدياد كبير في أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في البلاد.

وسجل العراق، بداية الشهر الجاري 6791 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو رقم مرتفع بالمعايير المحلية.

ودعا مقرر الخلية، جواد الموسوي الحكومة العراقية ووزارة الصحة إلى “تغيير خططها بخصوص حث المواطن على الالتزام بالتعليمات الصحية وأوقات الحظر وزيادة الوعي بضرورة سرعة التطعيم بلقاح كورونا”.

إغلاق في المغرب

وبدورها، أعلنت الحكومة المغربية، فرض حظر تجول ليلي طيلة شهر رمضان في محاولة لكبح تفشي موجة ثالثة من فيروس كورونا، خاصة في ظل توسع رقعة السلالة البريطانية والتي باتت منتشرة في سبع جهات بالمغرب.

وجاء في بلاغ للحكومة، أنه تقرر منع التنقل الليلي على الصعيد الوطني يومياً من الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة السادسة صباحاً باستثناء الحالات الخاصة، وذلك ابتداء من فاتح شهر رمضان، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية الحالية.

وأوضح البلاغ أن هذا القرار جاء تبعاً لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد خاصة مع ظهور سلالات جديدة ببلادنا، وفي سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار الحركية الواسعة التي يعرفها النسيج المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان”.

حظر الكويت

وكذلك، أعلنت الكويت استمرار تطبيق حظر التجول الجزئي في عموم البلاد طيلة شهر رمضان المبارك، وذلك وفقاً لما قرره مجلس الوزراء في البلاد.

خفض إجراءات كورونا في الأردن

بينما أعلنت الحكومة الأردنية، عن تخفيف بعض الإجراءات المطبقة لمواجهة فيروس كورونا المفروضة منذ أشهر، تتضمن رفع الحظر الشامل ليوم الجمعة واستبداله بالجزئي على غرار بقية أيام الاسبوع، فيما قررت الحكومة أيضاً فتح الحدائق العامة ابتداء من نهاية أبريل/ نيسان الجاري.

وجاء الإعلان عبر وزيري الصحة، فراس الهواري، والدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، في مؤتمر صحفي عقد بمقر رئاسة الوزراء، وشهد تساؤلات عديدة حول مستوى الإجراءات التي وصفت بـ”أقل من المأمول”، قوبلت بتأكيدات رسمية بأنها أقصى إجراءات يمكن اتخاذها، لما تمر به البلاد من حالة وبائية، وتحسباً لبلوغ الموجة الثالثة.

قد يعجبك ايضا
تحميل...