مشروع كبير بين المغرب وقطر وغاز الجزائر غادي يبقى عندهم

أنا الخبر  متابعة 

المغرب غادي يستورد الغاز الطبيعي من قطر، هادشي جاء فاللقاء اللي جمع  بين عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة مع نظيره القطري  سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، ضمن أشغال الاجتماع الثنائي يوم الثلاثاء 25 ماي 2021، عبر تقنية المناظرة المرئية، للتباحث بشأن مجالات التعاون المشتركة والأمور المتعلقة باللجنة التقنية للتعاون المنصوص عليها في مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة، والموقعة بين المملكة المغربية ودولة قطر بتاريخ 5 أبريل 2016 بالدوحة.

وفي هذا السياق، تدارس المسؤولان فرص التعاون المشتركة المتاحة بين المغرب وقطر، وخصوصا في مجالات النفط والغاز الطبيعي المسال والكهرباء والتدريب والبحث العلمي، وأبديا استعدادهما للعمل من اجل ترجمة هذه الفرص إلى مشاريع مشتركة ملموسة.

وهكذا، فقد أكد الوزيران على ضرورة تكثيف الاتصالات والمشاورات بين الجانبين من أجل تعزيز الاستثمارات في مجال الاستكشافات النفطية، وذلك عبر دعوة الشركات المعنية بالبلدين إلى إبرام اتفاقيات وشراكات نوعية بهذا الخصوص.

أما في مجال الغاز الطبيعي المسال، فقد أبدى الوزيران رغبتهما من أجل تشجيع إبرام اتفاقيات بين الشركات المختصة بالبلدين لاستيراد الغاز الطبيعي القطري تلبية لحاجيات السوق المغربي من هذه المادة الحيوية للاقتصاد الوطني.

وبخصوص الكهرباء والطاقات المتجددة، فقد تطرق رباح ونضيره القطري إلى الجهود التي يبذلها البلدان من اجل تعميم الولوج إلى الكهرباء والرفع من حصة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي، معربان عن استعدادهما لدعم التعاون بين المغرب وقطر في هذا الشأن من خلال تبادل الخبرات وتقاسم التجارب وتعزيز الاستثمارات وتشجيع البحث العلمي والابتكار.

وفي ختام هذا الاجتماع، عين كل من رباح والكعبي نقطتي الاتصال بوزارتيهما للعمل سويا من اجل تفعيل أنشطة التعاون المتفق عليها والتحضير لعقد الاجتماع الأول للجنة التقنية المشتركة للتعاون في مجالات النفط والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة. (المصدر: كود)

قد يعجبك ايضا
تحميل...