Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

زعيم حركة القبايل الجزائرية يفاجئ الجزائر والمغرب بتصريح جديد وبالفيديو

أنا الخبر ـ متابعة 

أعرب فرحات مهني، مؤسس الحركة من أجل تقرير المصير في منطقة القبائل، ورئيس الحكومة القبائلية في المنفى، عن اعتزازه بموقف المملكة المغربية الداعم لحقهم في تقرير مصيرهم واستقلالهم عن الجزائر.

ووصف مهني في شريط فيديو قصير تم تداوله على منصات السوشل ميديا، أن موقف المغرب الذي كشف عنه سفير المملكة الدائم بالأمم المتحدة، عمر هلال، هو موقف شجاع وتاريخي.

وأشار فرحات مهني في ذات الفيديو أن المغرب “دافع رسميا عن “حق شعب القبايل في تقرير مصيره خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز الذي تم عقده عبر تقنية الفيديو يومي 13 و14 يوليوز برئاسة أذربيجان التي ترأس حاليا هذه الحركة، وهو أمر لايمكن إلا أن يعتزوا به.

وكان هلال، قد وجه رسالة لرئاسة دول عدم الانحياز تضمنت ردا على وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، الذي دعا إلى “تقرير المصير في الصحراء”، حيث أورد أن هذا الأخير “الذي يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا.

وأضاف هلال، “هذا الشعب الذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”، على حد تعبيره، وتابع قائلا أن تقرير المصير “ليس مبدأ مزاجيا، ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير”.

وعلى إثر تصريحات هلال، استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفيرها بالمغرب من أجل التشاور، مبرزة أنها ترفض هذه التصريحات ومشيرة إلى أنها لا تستبعد اتخاذ إجراءات أخرى. (آشكاين)

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات