Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

كرة نارية ضخمة تحلق في السماء المغرب

أنا الخبر ـ متابعة 

سجلت كواشف مشروع SMART التابع لمعهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)، من المراصد الفلكية لإشبيلية وسييرا نيفادا (غرناطة) وكالار ألتو (الميريا)، مرور كرة نارية عبر شمال المغرب بسرعة تصل إلى 36000 كلم / ساعة.

ووفقًا لتحليل الباحث الرئيسي في مشروع SMART، خوسيه ماريا مادييدو، من معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)، فقد تم تسجيل كرة النار يوم الجمعة في حدود الساعة 11:12 مساءً، وعاين عدد من الأشخاص الظاهرة، التي شدت انتباههم، وأغلبيتهم من الأندلس.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الظاهرة، حدثت عندما دخلت صخرة منفصلة عن كويكب الغلاف الجوي للأرض بسرعة 36000 كيلومتر في الساعة.

وتسببت درجة الحرارة المرتفعة التي وصلت إليها الصخرة عند دخولها الغلاف الجوي في تشكيل “كرة نارية” بدأت على ارتفاع حوالي 81 كيلومترًا فوق الجنوب الغربي لإقليم تازة.

ومن هناك تقدمت في اتجاه شمالي غربي، واختفت من مجال رؤية الكاميرات عندما كانت على ارتفاع حوالي 40 كيلومترًا فوق الوسط الغربي من نفس الإقليم، بالقرب من عمودي بوهلو.

وتعمل كواشف مشروع SMART في إطار شبكة جنوب غرب أوروبا (Fireball and Meteor Network (SWEMN، والتي تهدف إلى مراقبة السماء بشكل مستمر من أجل تسجيل ودراسة تأثير الصخور من خلال أجسام مختلفة في النظام الشمسي على الغلاف الجوي للأرض.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات