Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

مفاجأة وبالصور.. المغرب يطلب أقوى ثلاث أسلحة في العالم

أنا الخبر ـ متابعة 

كشف موقع الدفاع العربي، المتخصص في الأخبار العسكرية والتسليح للجيوش العربية، أن “القوات المسلحة الملكية، عقدت ثلاث صفقات مع تركيا من شأنها أن تغير موازين القوى في المنطقة بشكل كامل.”

ويتعلق الأمر حسب الموقع المشار إليه بإقتناء الآليات التالية:

مروحية أتاك

من خلال هذه الصفقة سيحصل المغرب على طائرات مروحية هجومية من نوع “أتاك” التركية الصنع بعدد 22 طائرة، بقيمة أكثر من مليار دولار أمريكي. هذا بالإضافة إلى صفقة 24 مروحية هجومية من طراز “أباتشي” آخر إصدار مع أمريكا مما سيمنح المغرب تفوقًا كبيرًا في المنطقة.

منظومة الحرب الإلكترونية كورال

السلاح الثاني الذي من المتوقع أن يحصل عليه المغرب من تركيا، هو سلاح من أهم الأسلحة في العالم، من يملك هذا السلاح يتقدم ميدانيًا ، ينتصر ، يحدث فارقا ميدانيا كبيرا. هذا السلاح كان له الفضل في النجاحات التركية الأخيرة. بهذا السلاح انتصرت أذربيجان على أرمينيا. وهو سلاح الحرب الإلكترونية، نحن نتحدث عن منظومة “كورال” الإلكترونية.

وأكد موقع غلوبال ديفنس كورب  وفقق ما كتبته “defense-arabic في تقرير أن المغرب وقع صفقة جديدة مع تركيا من أجل الحصول على منظومة الحرب الإلكترونية من طراز “كورال” بقيمة 50 مليون دولار في صفقة تاريخية غير مسبوقة لأن هذا السلاح هو أفضل سلاح مجرب تمله تركيا اليوم، والمغرب سيكون ثاني بلد في العالم يحصل على هذه المنظومة بعد تركيا. فتركيا اليوم تمتلك 5 وحدات منها والمغرب تعاقد على عدد منها لم يُكشف عنه.

كورال تستعمل في التشويش وفي الاختراق وفي قطع الاتصالات على الرادارات المعادية سواء كانت رادارات جوية أو رادارت أنظمة الدفاع الجوي أو حتى رادارات الطائرات.

في الصراعات الأخيرة خاصة في كاراباخ، كانت هذه المنظومة ترصد مكان تواجد أنظمة الدفاع الجوي بمختلف الأنواع ثم تقوم باخراق هذه الأنظمة تم بعد ذلك تقصفها القوات الجوية عن طريق طائرات “بيرقدار تي بي 2” المسيرة. نجح هذا التكتيك في تدمير عدة أنظمة دفاع جوي مثل الإس-300 والبانتسير.

كانت هذه الأنظمة حكرًا على الدول القوية المتطورة مثل أمريكا وروسيا والصين وهي ليست معروضة للبيع إلى أن تمكنت تركيا من اللحاق بهذه القوى وحققت نتائج باهرة في هذا المجال بل أكثر من ذلك جعلته في متناول الدول الصديقة

“بيرقدار تي بي 2”

السلاح الثالث الذي حصل عليه المغرب من تركيا هو طائرات “بيرقدار تي بي 2” المسيرة بعدد 13 طائرة أو أكثر بقيمة حوالي 65 مليون دولار. تم تصدير هذه الطائرات لعدد من الدول الصديقة لتركيا مثل قطر وأذربيجان وأوكرانيا وطلبتها دول أخرى مثل صربيا وبولندا. كما أن هناك دول مهتمة بها مثل السعودية وبريطانيا.

المغرب هو سادس بلد في العالم الذي يحصل على هذه الطائرة.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات