Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

الجزائر تحتفي بمساعدة فرنسا لها وتتجاهل المغرب

أنا الخبر ـ ر.س

أعلنت الجزائر، أن الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون” قرر  إرسال طائرات “كانادير” المتخصصة في إطفاء الحرائق، للمساعدة، وهي المساهدة التي احتفى بها الإعلام الجزائري المسير من طرف العسكر في الوقت الذي تجاهل اليد الممدودة للمغرب في تقديم أي مساعدة ممكنة لإخماد الحرائق التي تجتاح بعض مناطق البلاد.

بل أكثر من ذلك، تلقى إعلام النظام الجزائري الضوء الأخضر للقيام بهجمات شرسة لا يمكن لأي عاقل أن يتفهمها، ضد المملكة المغربية، متهما إياها بالوقوف خلف إشعال الحرائق التي دمرت الأخضر واليابس بمنطقة “تيزي وزو” وعدد من الولايات بمنطقة القبايل .

اتهامات الإعلام الجزائري الباطلة جاءت مباشرة بعدما مدت المملكة يد المساعدة للشعب الجزائري، مطالبة في ذلك المسؤولين بفتح المجال الجوي والبري لدخول المساعدات وكذا وسائل إطفاء الحرائق من طائرات ومعدات متطورة يتوفر عليها المغرب، بهدف المساهمة العاجلة في إخماد الحرائق التي تتقدم بشكل مخيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح.

إلا أن النظام الجزائري المتحجر تجاهل نداء الجار، وفضل التوسل لدول أجنبية طلبا للمساعدة، حيث كشف وزير الداخلية الجزائري “كمال بلجود” عن قرار الجزائر استئجار طائرات متخصصة في  إطفاء الحرائق من الخارج بعد التواصل مع الجهات المعنية، و في انتظار قبول الطلب، لازال الشعب الجزائري والجنود في الصفوف الأولى وحدهم من يتحملون العبء.

في السياق ذاته كتبت صحيفة “الجزائر 1” على صفحاتها أن “كل الاتهامات الأولية تشير إلى أن المخابرات المغربية من خلال أنصار حركة “الماك” الأمازيغية و”التي تسعى لتقرير المصير” تقف وراء حرائق الغابات التي تحاصر سكان 4 ولايات في الشرق الجزائري”.

وادعت الصحيفة المذكورة أن “اندلاع ما يزيد عن 50 حريقا دفعة واحدة وفي يوم واحد عبر مناطق متعددة من التراب الوطني لم يكن صدفة، أو نتاج ارتفاع درجات الحرارة، بل جاء بفعل فاعل ولأهداف خطيرة .

الصحيفة وفي تحليلها البعيد عن الحقيقة والمنطق السليم زعمت أن الحرائق “كانت كرد من المخابرات المغربية مباشرة بعد تصريحات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون وموقف الجزائر من خطاب ملك المغرب وقضية فتح الحدود”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات