Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

معطيات هامة عن فرض المغرب جواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية

أنا الخبر ـ متابعة 

يتساءل الكثير من المواطنين المغاربة، حول إمكانية فرض جواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية، سيما بعدما ذهبت مصادر إلى أن اللجنة الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح كورونا، تناقش قضية إلزامية إظهار جواز التلقيح في الأماكن العمومية، كالقاعات الرياضية والحمامات والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية الكبرى والجامعات ومراكز التكوين المهني والمستشفيات العمومية والمؤسسات الاجتماعية ووسائل النقل الطرقي والقطارات والمسارح والسينما.

وفي هذا السياق، قال سعيد المتوكل، البروفيسور المتخصص في الإنعاش الخاص بالأمراض التعفنية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وعضو اللجنة العلمية لكوفيد-19،  كما كتبت ـ”سيت أنفو” إن قرار فرض جواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية لم يُتخذ بعد.

وأضاف البروفيسور سعيد المتوكل، أن هذا القرار يبقى قرارا سياديا، ولحد الآن السلطات المغربية لم تتخذ هذا القرار.

وأشار سعيد المتوكل، إلى أن هناك نقاش حاليا بشأن إلزامية جواز التلقيح في الأماكن العمومية، مشيرا إلى أن الأشخاص المتوفرين على جواز التلقيح لا يتم منعهم من التنقل بين المدن خاصة القادمين من المدن الكبرى التي ربطت الحكومة السفر منها وإليها بضرورة التوفر على رخصة استثنائية أو جواز التلقيح.

وتابع المتحدث ذاته، أن اللجنة العلمية تتدارس حاليا أيضا، التنقل خارج المغرب، حيث يتعين التأكد من عدم إصابة المواطنين الراغبين في السفر، بفيروس كورونا، والاطلاع على ملفهم الطبي.

وأشار سعيد المتوكل، إلى أنه بالنسبة للمغرب لم يتم فرض جواز التلقيح لولوج المستشفيات أو الإدارات العمومية، لكن يمكن لبعض الإدارات أن تفرض جواز التلقيح للولوج إليها، كما يمكن لبعض المعامل أن تفرض على المستخدمين التوفر على جواز التلقيح، وذلك من أجل حماية الزبناء وباقي العمال من الإصابة بكوفيد-19.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات