Analkhabar
جريدة إلكترونية إخبارية متجددة على مدار الساعة - تهتم بأخبار المغرب والعالم بالصوت والصورة ( روبورتاجات - فيديوهات وصور )

إعتماد أسعار جديدة لاختبارات كورونا بالمغرب

أنا الخبر ـ متابعة 

من المرتقب أن يصدر مرسوم وزاري قريبا لتحديد أسعار جديدة لمختلف أنواع اختبارات كوفيد 19.

ويأتي ذلك في سياق جدل واسع انبرى في وسائط التواصل الاجتماعي حول غلاء أثمان إجراء الاختبارات، فضلا عن اختلاف التعريفات بين مختبر وآخر, فيما تراوحت الأسعار مابين 600 و800 درهم.

وأمام ذلك كانت لجنة تحت رئاسة محمد بنشعبون وزير المالية، وشمل ممثلين من وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والفلاحة، والفلاحة إضافة على مسؤولين بمختبرات خاصة، قداجتمعت اللجنة لتحديد أسعار في المتناول، علما بأنه بالتزامن مع هذا الاجتماعي، تم يوم الجمعة 3 شتنبر من طرف اللجنة ذاتها,وممثلين عن المختبرات التي تم منحها ترخيص إجراءات اختبارات الكشف عن الفيروس محضر اتفاق في هذا الشأن.

وبالنسبة للأسعار الجديد, فإن الاختبار الكلاسيكي “بي سي إر”، فتم تحديده بعد مفاوضات عديدة في 400 درهم وأما بالنسبة للاختبار السريع لـ”بي سي إر”، فحدد في 600 درهم، علما بأن هذا الأخير عبارة عن تقنية علمية مستخدمة للكشف عن المادة الوراثية للفيروس في المخاط أو اللعاب.

وأما اختبار المستضدات، الخاص بالكشف عن وجود بروتينات فيروسية, فسعره لن يتجاوز 200 درهم ,فيما يمكن أن تظهر نتيجة اختبار المستضدات خلال دقائق عند جمع عينة سائلة باستخدام المسحة الأنفية وفق ما اوردته “الاحداث المغربية”.

أما النوع الأخير من الاختبارات الذي يسمى بالاختبار المصلي، فسعره حدد في 120 درهما، المعروف بـ”سيرولوجي”، من خلاله يتم الكشف عن مدى من استجابة الجسم المناعية للعدوى. ويمكن عادة الكشف عن أضداد فيروس كورونا المستجد خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة بالعدوى. ويدل وجود الأضداد لدى شخص ما على إصابته بالعدوى بالفيروس.

قد يعجبك ايضا