Analkhabar
جريدة إلكترونية إخبارية متجددة على مدار الساعة - تهتم بأخبار المغرب والعالم بالصوت والصورة ( روبورتاجات - فيديوهات وصور )

بالأسماء.. 4 دول عربية أخرى ستعلن قريبا عن تطبيع علاقتها مع إسرائيل

أنا الخبر ـ وكالات

أعلن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، في مقابلة مع الموقع الإماراتي “إرم نيوز” أمس الإثنين، أنّ “سلطنة عُمان وتونس وقطر وماليزيا من الممكن أن تنضم إلى اتفاقيات السلام”، مشيراً إلى أنّ “لإسرائيل علاقات مباشرة وغير مباشرة مع جميع الدول العربية في الشرق الأوسط، وحتى مع الدول المعادية”، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وقال فريج: “أنا أتطلّع إلى المدى البعيد، الذي تكون فيه كل دول الشرق الأوسط جزءاً من تحالف إقليمي وشرق أوسط جديد”.

وأضاف: “متى سيحدث ذلك؟ هناك ديناميكية وزخم لتوسيع هذه العلاقات كل عام، ومن الممكن كل عدة أشهر. ستكون هناك دولة ترغب في الانضمام إلى هذا الاتحاد، مثل الإمارات وسلطنة عمان وتونس وقطر وماليزيا”، متسائلاً: “لمَ الإمارات نعم، وسلطنة عمان لا؟”.

وحول معارضة تطبيع العلاقات مع إسرائيل في هذه الدول، قال فريج: “إن التوافق والسلام ينفعان جميع شعوب المنطقة. الربح والخسارة واضحان. مجرد عدم وجود اتفاق سلام هو خسارة كبيرة أكثر من الوضع الذي يوجد فيه اتفاق سلام”.

يُذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا في 15 شتنبر 2020 على اتفاق تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، بحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. كذلك، وقّع السودان اتفاق تطبيع مع إسرائيل، وانضم المغرب لاحقاً إلى هذه الاتفاقيات.