Analkhabar
جريدة إلكترونية إخبارية متجددة على مدار الساعة - تهتم بأخبار المغرب والعالم بالصوت والصورة ( روبورتاجات - فيديوهات وصور )

غواصان يعثران على كنز ثمين في قاع البحر

أنا الخبر ـ متابعة 

اكتشف غواصان هواة، كنزا ثمينا، يتمثل في مجموعة من العملات الذهبية الرومانية القديمة، على عمق سبعة أمتار في البحر قبالة سواحل إسبانيا.

ووفق صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، فإن الغواصان وهما زوجان كانا ينظفان القمامة من قاع البحر في أليكانتي، عثرا على 53 قطعة نقدية ذهبية سليمة وفي حالة ممتازة من الحفظ، إذ لن يتم لمسها منذ  وضعها في القرن الرابع.

وحسب ذات المصدر، فإن هذه العملات المعدنية قد تم إخفاؤها عن الغزاة البربريين منذ حوالي 1500 عام، إذ حدد الخبراء ثلاث عملات تظهر الإمبراطور الروماني فالنتينيان الأول، وسبع عملات تظهر فالنتينيان الثاني، و 15 من ثيودوسيوس الأول، و 17 عملة أخرى من أركاديو و 10 من هونوريوس.

من جهته قال خايمي مولينا من جامعة أليكانتي، إنه اكتشاف أثري وتاريخي استثنائي حيث أن تحقيقه يمكن أن يقدم ثروة من المعلومات الجديدة لفهم المرحلة الأخيرة من سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، وهي واحدة من أكبر مجموعات العملات الذهبية الرومانية الموجودة في إسبانيا وأوروبا.