Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

ظاهرة فلكية بديعة تشهدها سماء العالم العربي

أنا الخبر ـ وكالات

ظواهر فلكية كثيرة تشهدها الكرة الأرضية وينتظرها عشاق عالم الفلك للنظر إليها في دول العالم المختلفة، للاستمتاع برؤيتها عبر العين المجردة أو تلسكوب فضائي.

ويُمكن لمحبي عالم الفلك والفضاء، مشاهدة ظاهرة اقتران هلال القمر مع كوكب الزهرة، اليوم الإثنين، في مشاهد بديعة. وأكد خبراء الفلك أنها صحية وممتعة، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وقال أستاذ الفلك المصري الدكتور أشرف تادرس إن اليوم الإثنين سيشهد اقتران هلال القمر مع كوكب الزهرة الذي يعد ألمع كواكب المجموعة الشمسية، موضحاً أن اقتران القمر مع كوكب الزهرة يعني ظهورهما على نفس توقيت المدار، بحيث يظهر الكوكبان كأنهما كوكب واحدة.

وأضاف تادرس أنه يمكن رؤية هلال القمر وكوكب الزهرة مقتربين في السماء باتجاه الغرب في الخامسة والربع مساء، أثناء الشفق المسائي (الغسق) وحتى غروبهما، بحلول الثامنة إلا الربع مساء.

وأوضح أستاذ الفلك أن هذه ظاهرة الاقتران تتكرر بصورة مستمرة، لكن ليس بشكل أو تواقيت ثابتة، موضحاً أن العالم شهد العديد من ظواهر الاقتران للكواكب خلال الفترة الماضية، وكذلك ستشهد الكرة الأرضية العديد من الظواهر المماثلة.

وشجع تادرس الشباب وهواة الفلك وعلوم الفضاء على مشاهدة ومتابعة هذه الظواهر وتصويرها، مضيفاً أن مشاهدة الظواهر والأحداث الفلكية ممتعة، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ويشهد شهر نوفمبر الجاري العديد من الظواهر والأحداث الفلكية التي يمكن رصدها في مصر بالعين المجردة، وعلى رأسها القمر الجديد وشهب التنين واقتران القمر مع الزهرة. وقبل أيام، اقترن كوكب عطارد مع النجم سبيكا (ألفا برج العذراء)، حيث تمت رؤيتهما مقتربين في السماء باتجاه الشرق في الخامسة والربع صباحاً حتى يختفيا من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات