Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

المغرب يعلن رفع الانتاج الوطني من الغاز الطبيعي

أنا الخبر ـ متابعة 

أعلنت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب مساء أمس الإثنين، أن إنتاج المغرب من الغاز الطبيعي يرتقب أن يصل إلى 110 ملايين متر مكعب خلال 2021، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للمملكة.

وأضافت الوزيرة أن إنتاج الغاز الطبيعي خلال العام الماضي بلغ 98 مليون متر مكعب، وأكدت أنه تم اكتشاف الغاز الطبيعي بكميات “متواضعة بعدة آبار، بمنطقة الغرب وتندرارة”.

وشددت المسؤولة الحكومية على أنه جرى اكتشاف الغاز لأول مرة بالمحيط الأطلسي، بين مدينتي طنجة والعرائش، معتبرة أنه “رغم المجهودات المبذولة، تبقى الأحواض الرسوبية المغربية غير مستكشفة بما فيه الكفاية”.

وسجلت بنعلي بأن عمليات التنقيب عن البترول والغاز في المغرب شملت خلال 2021، مساحة إجمالية تُناهز 283 ألف كيلومتر مربع، حيث جرى منح “9 رخص استغلال و53 رخصة تنقيب، منها 26 بالمجال البحري و3 رخص استكشافية”.

وأشارت بنعلي إلى أن معدل كثافة الآبار في المغرب هو “4 آبار لكل 10 آلاف متر مربع، مقارنة مع المعدل العالمي الذي يناهز ألف بئر لكل 10 آلاف متر مربع”، في إشارة إلى أن البلاد تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود في هذا المجال.

كما اعتبرت بنعلي أن الكميات المستخرجة من الغاز الطبيعي والتي قدرتها ب110 ملايين متر مكعب “ضعيفة مقارنة بمعدل الاستهلاك الوطني من الغاز الطبيعي الذي يصل حاليا إلى مليار متر مكعب سنويا”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات