Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

وكالة روسية: هذا هو السلاح ‘الفتاك” الذي يٌعَوٍل عليه الجيش المغربي لصد أي عدوان على أجوائه

أنا الخبر ـ متابعة 

كشفت وكالة أنباء “روسيا اليوم”، عن كافة التفاصيل المتعلقة بمنظومة الدفاع الجوي التي نصبتها القوات المسلحة الملكية، لحماية التراب الوطني من أي عدوان جوي محتمل، وهي المنظومة التي تم اقتناؤها من الصين، والمعروفة باسم “سكاي دراغون 50”.

ووفقا لذات المصدر، نقلا عن منتدى القوات المسلحة الملكية، فإن الأمر يتعلق بمنظومة دفاعية مضادة للهجمات الجوية وذات فعالية كبيرة في تدمير الأهداف المتحركة، وتعد أحدث جيل من أنظمة صواريخ الدفاع الجوي التي صنعتها شركة الدفاع الصينية (نورينكو)، وتتميز بمدى أقصى يبلغ 50 كيلومترا.

ويتم تزويد منظومة ”سكاي دراغون 50″ الصينية الصنع بأربعة صواريخ تطلق من حاويات جاهزة للإطلاق مثبتة على منصة (traversable)، وتم تركيب أربع حاويات صواريخ مزدوجة على الجزء الخلفي من هيكل شاحنة عسكرية 6 × 6. وفي موضع الإطلاق يتم خفض قائمتين للرفع الهيدروليكي على الأرض.

ويتكون نظام الدفاع الجوي “سكاي دراغون 50” من قاذفات متنقلة، ورادار للكشف وتتبع الأهداف، علاوة على  مركز للقيادة، ومن مهامه الرئيسة الدفاع الجوي عن المناطق الأساسية والميادين.

ويمكن لصواريخ هذه المنظومة أن تعترض بشكل فعال الأهداف الجوية المتوسطة والمنخفضة والمنخفضة جدا، أي الطائرات ثابتة الجناحين والطائرات العمودية والطائرات بدون طيار، فضلا عن الاشتباك وتدمير صواريخ كروز.

وتتميز هذه المنظومة بـ” قدرة كاملة على التحرك، ويمكن أن تكون جاهزة للإطلاق في موقع جديد، بعد أن تتوقف الشاحنة بـ15 دقيقة؛ فيما تتكون كل بطارية لـ (سكاي دراغون 50) من رادار واحد من نوع IBIS 150 3D لتحديد الأهداف، ومركبة واحدة لتوزيع النيران، و3 إلى 6 مركبات للإطلاق (كل مركبة تحمل 4 صواريخ).

ومن ميزات هذه المنظومة أيضا أنها قادرة على الاشتباك مع ما يصل إلى 12 هدفا مختلفا عن طريق إطلاق 12 صاروخا موجها بشكل فردي في غضون ثوان معدودة. وباستخدام شبكة لاسلكية قتالية combat net radio يمكن أن تكون القاذفات على بعد 5 كيلومترات من مركبة توزيع النيران.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات