Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

لا يتوقفون.. الجزائر تتهم المغرب ب”الخداع”

أنا الخبر ـ متابعة 

بعد قرار الجامعة العربية اعتماد خريطة موحدة للعالم العربي، تظهر خريطة المغرب كاملة من طنجة إلى الكويرة، حاولت الجزائر التقليل من الأمر، بل واتهام المغرب بـ”التضليل” و”الخداع”.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية وبلدان المغرب العربي عمار بلاني، قوله إن “مصادر رسمية مغربية تواصل باستمرار مشروعها التضليلي السافر ودعايتها الكاذبة بخصوص عقد القمة العربية المقبلة المزمع تنظيمها في شهر مارس المقبل بالجزائر”.

واتهم المغرب بتجنيد وكالة المغرب العربي للأنباء وبعض المرتزقة الجزائريين المعروفين “بخصوص خريطة جديدة مزعومة تضم الاقليم المحتل من الصحراء الغربية والتي تكون أمانة الجامعة العربية قد أقرتها مؤخرا”.

وزاد قائلا إن “هذه الخريطة الموحدة التي لا تشير لحدود الدول الأعضاء ليست بالأمر الجديد ولطالما ظهرت في الموقع الرسمي للجامعة العربية”، مضيفا أن الخريطة نفسها دون تحديد لحدود الدول الأعضاء “قد صودق عليها في وقتها من طرف اتحاد المغرب العربي”.

وزاد قائلا وفق “يا بلادي”، “الأمر يتعلق بمناورة تضليلية تهدف إلى إخراج الدوافع الحقيقية عن سياقها والتي حملت أمانة الجامعة العربية على إعداد هذه المذكرة التصويبية من أجل جعلها حدث وهمي لا وجود له إلا في العقول المخادعة لهؤلاء الذين يبدعون في فنون التلاعب والخداع”.

لكن وعلى عكس ما قاله السياسي الجزائري المعروف بعدائه للمغرب، تظهر الخريطة الجديدة التي اعتمدتها الجامعة العربية خريطة المغرب كاملة، أي أنها تعترف بمغربية الصحراء.

وتظهر خريطة المغرب وفوقها العلم المغربي، ويؤكد الموقع الرسمي للجامعة العربية أن المغرب يقع “شمال غرب إفريقيا، يحده شمالا مضيق جبل طارق و البحر الأبيض المتوسط وجنوبا موريتانيا وشرقا الجزائر وغربا المحيط الأطلسي”، ويشير إلى أن مساحته تبلغ 710850 كم مربع، ما يعني أن الجامعة تعترف بالخريطة الكاملة للمغرب.

ويضع قرار الجامعة العربية اعتماد خريطة موحدة للعالم العربي، الجزائر في موقف حرج، خصوصا وأنها تستعد لاحتضان القمة العربية في شهر مارس من السنة المقبلة.

وكانت وكالة المغرب العربي للأنباء قد أكدت يوم السبت أن الجامعة العربية، عممت المذكرة على الهيئات والمنظمات التابعة لها وطالبت بالالتزام بفحواها.

وجاء موقف الجامعة العربية، ردا على احتجاج تقدمت به مندوبية الجزائر لدى الجامعة مؤخرا على نشر خريطة المغرب كاملة في إحدى الفعاليات التي عقدتها منظمة المرأة العربية بالقاهرة.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات