Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

القوات المسلحة الملكية ترد على “الكونغرس الأمريكي” بسبب عرقلة طلبياتها

أنا الخبر ـ متابعة 

على غير عادتها، لم تتقدم القوات المسلحة الملكية بأي طلبات إلى السوق الأمريكية في عام 2021. وتعود آخر طلبية، إلى 10 دجنبر 2020، وهو اليوم الذي أعلنت افيه الولايات المتحدة الولايات اعترافيها بالسيادة المغربية على الصحراء، وتمت عرقلتها في الكونجرس الأمريكي من قبل نواب داعمين للبوليساريو.

ويشمل العقد المقترح والذي تبلغ قيمته مليار دولار، وفق “يا بلادي”، بيع أربع طائرات بدون طيار كبيرة من نوع  SeaGuardian MQ-9، تصنعها شركة  General Atomic

وسبق لمجلة فوربس أن صنفت المغرب في عام 2019، بأنه الزبون الأول للصناعة العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإجمالي 10.3 مليار دولار، متجاوزًا بذلك دول الخليج.

وتميزj dk, 2019 بإبرام عقود لشراء 25 طائرة جديدة من طراز F-16 من النوع D Block 72 بتكلفة 3.787 مليار دولار، وتحديث 23 طائرة F-16 وتزويدها بتشكيلة  F-16 V مقابل 985.2 مليون دولار وشراء 24 مروحية جديدة من طراز Apache AH-64E.

المغرب ينفتح على إسرائيل وتركيا

أمام عرقلة طلبياته في الولايات المتحدة، فتحت المملكة أبوابها أمام موردين جدد، وانتهزت تركيا هذه الفرصة لتعرض عليها خبرتها في مجال الطائرات بدون طيار. وفي أبريل، طلبت المملكة من تركيا 13 طائرة مسيرة مسلحة من طراز Bayraktar TB2، بقيمة 626 مليون درهم (حوالي 58 مليون يورو). كما أن المغرب بصدد اقتناء دفعة جديدة من 6 أجهزة من نفس النوع. كما قامت أنقرة بتسليم حوالي ثلاثين من مركباتها المدرعة من طراز Edjer Yalçin إلى الجيش المغربي، بعدما تبرعت بها قطر، حسبما ذكرت الأسبوعية الفرنسية Le Canard enchain في يوليوز الماضي.

وفي نهاية شهر ماي  كشفت صحيفة “ديلي صباح” التركية، أن القوات المسلحة الملكية، تخطط لشراء العربات المدرعة المصنعة من قبل شركة نورول ماكينا، التي تأسست في عام 1976. كما يجري المغرب مفاوضات مع تركيا لشراء مجموعة من طائرات الهليكوبتر من نوع T129 Atak. وتتم صناعة هذه الطائرات، المجهزة بمحرك أمريكي، بتعاون من شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) وشركة Agusta Westland الإيطالية.

وإلى جانب المصنعبن الأتراك، وجدت المملكة في إسرائيل المورد المناسب لتحديث جيشها. وذكرت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية في نونبر، أن القوات المسلحة الملكية توصلت بنظام الدفاع الإسرائيلي “Skylock Dome“. وهو جهاز يتميز عن منافسيه بسعره غير المكلف نسبيًا.

وتهتم المملكة بشكل خاص بالطائرات الانتحارية من نوع هاروب والجيل الخامس من صواريخ سبايك المضادة للدبابات التي طورتها شركة رافائيل الإسرائيلية. كما أنه يتم الحديث عن أن المفاوضات بين المغرب وإسرائيل جارية للاستحواذ على نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”.

وإلى جانب ذلك، طلب المغرب من الشركة العامة “الإسرائيلية لصناعات الطيران” (IAI) مجموعة من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، من نوع هاروب، والتي تسمى أيضًا طائرات بدون طيارين كاميكازي. وقالت صحيفة “هآرتس” في 30 نونبر، إن قيمة العقد تبلغ حوالي 22 مليون دولار. ومن المتوقع أن تتضاعف هذه المشتريات في المستقبل القريب. خصوصا بعدما وقع المغربمع إسرائيل بروتوكول تعاون عسكري وأمني يوم 24 نونبر في الرباط.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات