Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

المغرب يستعِدُ لمُواجهة أزمَتيْن كَبيرتيْن مع بداية سنة 2022

أنا الخبــر  – متابعة 

الأزمة مع إسبانيا، مرورا بالسياحة، وصولا إلى الجارة الجزائرية، حددت صحيفة إسبانية تحديين من أصل 9 يواجهان المغرب في العام الجديد 2022.

وقالت صحيفة “إسبانيول” إن قائمة تحديات العام الجديد للمغرب تبدأ بالأزمة الثنائية مع إسبانيا، إذ يجب على الرباط تحسين علاقاتها بمدريد بعد ما حدث في 2021، وبعد تحالفاتها الجديدة خاصة مع إسرائيل في إطار الاتفاق الذي اعترفت فيه واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

واندلعت الأزمة الثنائية بعد سماح مدريد بدخول زعيم جبهة البوليساريو الإنصفالية، إبراهيم غالي، للعلاج في أحد مستشفياتها.

وتأتي السياحة ثانية في قائمة التحديات التي ينتظرها المغرب في 2022، بعدما تأثر القطاع كثيرا جراء الإغلاق لمنع انتشار فيروس كورونا.

ووفق أرقام رسمية مغربية فقد استقبل المغرب 3.7 مليون سائح فقط حتى نهاية نونبر الماضي، مقارنة بـ 13 مليون سائح في 2019، وهو ما يعني خسارة أكثر من 5 ملايين دولار.

كما تواجه المملكة تحدي خطة الحماية الاجتماعية التي أطلقها العاهل المغربي، محمد السادس في أبريل الماضي.
والخطة هي إحدى أولويات رئيس الحكومة الجديد، عزيز أخنوش، لمواجهة آثار الأزمة الصحية، ويجب أن تنفذ في الأربع سنوات القادمة بتكلفة سنوية تبلغ 51 مليون درهم، ما يعادل خمسة ملايين ونصف مليون دولار.

وينبغي أن تشمل هذه الخطة، بحلول عام 2022، اثنين وعشرين مليون شخص يمثلون المزارعين والحرفيين والأطباء وغيرهم من المهن المستقلة لضمان العلاج الطبي والأدوية والاستشفاء.
ومن التحديات الأخرى للدبلوماسية المغربية نزع فتيل الأزمة الثنائية مع الجزائر بعد أن قطعت الأخيرة علاقاتها مع الرباط في غشت الماضي، وهو توتر لم يتم تخفيضه على الرغم من محاولات الوساطة من قبل بعض دول الخليج وإسبانيا.

أما فيروس كورونا، فقد تمكن المغرب من السيطرة على انتشاره بفضل التدابير الصارمة وحملة تلقيح سمحت بتطعيم أكثر من 22.8 مليون مغربي، إلا أن الخبراء يحذرون من تأثير بطء الحملة على انتشار المتحور الجديد أوميكرون.

وفي العام المقبل، تواجه الحكومة المغربية مهمة مكافحة انعدام الثقة بشأن اللقاح وإقناع أكثر من أربعة ملايين مغربي بجدوى التلقيح.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات