Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

المغرب.. الدرك يستعين بطائرات “درون” لمراقبة السرعة

أنا الخبر ـ متابعة

سربت مصادر للإعلام بأن الدرك الملكي، سيستعمل تقنية مراقبة الطرقات السريعة، بالطائرات بدون طيار “درون” ستصل إلى مناطق واسعة، التقنية التي دخلت حيز التنفيذ منذ عامين.

وكشفت نفس المصادر بأن الدرك الملكي قد أنشأ فرقا جوية جديدة تخصصها استخدام الطائرات بدون طيار لمراقبة الطرقات، بعدة مناطق بما في ذلك الناظور طنجة والحسيمة.

ويعتبر استعمال هذه التقنية المتطورة لمراقبة السرعة في الطرق، قيمة مضافة مقارنة مع باقي الآليات التقنية المعتمدة في مراقبة السرعة والترصد للمخالفين، كالرادارات للمراقبة الثابتة والمتحركة، وكذا السدود الأمنية والدركية.

وسبق للدرك الملكي أن قد أعلن في سنة 2020 عن بدء عمليات تجريبية على مستوى الطريق السيار ببوزنيقة، استعملت فيها طائرات بدون طيار “الدرون”، لمراقبى السيارات والمركبات، وذلك لتسجيل بعض المخالفات، والتي يمكنه معاينتها بجهاز التحكم عن بعد.

من جهة أخرى، صادقت لجنة السير والجولان، بجماعة الناظور، اليوم الأربعاء 12 يناير المنصرم، على تسع نقط حددتها لتثبيت “رادارات ذكية” من أجل المراقبة الآلية لمخالفات قانون السير على الطرق داخل المدار الحضري للمدينة.

وجاء ذلك، بناء على طلب تقدمت به الشركة المكلفة، من أجل استصدار ترخيص إداري لشغل الملك العام الجماعي مؤقتا لغرض إقامة أجهزة المراقبة الآلية لمخالفات قانوني السير على الطرق داخل مدار المدينة بشوارع المدرجة باللوائح المرفقة بقرار وزير النقل واللوجستيك، بتحديد الأماكن التي تقام فيها “الرادارات الذكية” داخل وخارج التجمعات الحضرية، وكذلك وضع علامات التشوير الطرقي العمودي الدالة على تواجد الأجهزة السالف ذكرها.

وحددت اللجنة، أماكن الرادارات المذكورة، في شارع محمد الزرقطوني على مستوى حي شعالة، حيث سيتم تثبيت رادارين آليين، الأول قبالة زنقة البحر الأحمر في اتجاه وسط المدينة، والثاني في تقاطع زنقة بحر المونش في اتجاه شارع الريف الكبير.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات