Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

مفاجأة الملك محمد السادس لرئيس ألمانيا

أنا الخبر ـ متابعة 

في مؤشر جديد على تحسن الوضع بين البلدين، عبر الملك محمد السادس في برقية وجهها لفرانك فالتر شتاينماير، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية ألمانيا الاتحادية، عن رغبة المغرب في تجديد العلاقات الثنائية.

ومما جاء في نص البرقية، “يطيب لي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية ألمانيا الاتحادية أن أبعث إليكم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات لكم بموصول التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف الملك وفق “اليوم 24″، “وأغتنم هذه المناسبة، لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على إعطاء نفس جديد لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمعها بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وذلك في إطار التقدير المتبادل والاحترام التام لثوابت وخصوصيات بلدينا، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الصديقين، ويسهم في استتباب الأمن والاستقرار والرخاء في فضائنا الأورو متوسطي”.

جدير بالذكر أن العلاقات المغربية الألمانية، كانت شهدت قبل أشهر أزمة حادة، بلغت حد استدعاء المغرب سفيرته لدى برلين زهور العلوي، للتشاور بسبب ما وصفه بموقف ألمانيا “السلبي” بشأن قضية إقليم الصحراء، و”محاولة استبعاد الرباط من الاجتماعات الإقليمية حول ليبيا”. وقبل استدعاء السفيرة بشهرين، كان المغرب أعلن مطلع مارس 2021، قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط، جراء “خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية”.

ومع حلول شهر دجنبر الماضي، استعادت العلاقات بين البلدين بعض الدفء، بعد صدور مواقف جديدة أشادت فيها برلين بمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، معتبرة أنه مساهمة مهمة في تسوية النزاع.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات