Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

المغرب وإسرائيل.. توقيع “اتفاقية تاريخية”

أنا الخبر ـ متابعة

وقع المغرب وإسرائيل، اليوم الاثنين الحادي والعشرين من فبراير، على اتفاق تعاون اقتصادي، يرمي إلى إحداث مناطق صناعية مؤهلة، تتيح تكريس التعاون الثلاثي بين المملكة وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح بلاغ لوزارة الصناعة والتجارية، أن الاتفاق ينصب على مجالات التجارة والاستثمار وتسهيل الولوج المباشر للسلع المنتجة في المغرب إلى السوق الأمريكية.

جاء توقيع الاتفاق خلال لقاء بالرباط بين وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي أورنا باربيفاي، والذي يندرج ضمن تفعيل التصريح المشترك الموقع في 22 شتنبر 2020 بالرباط.

وكان البلدان عبرا عبر ذلك التصريح، عن اتجاه إرادتهما نحو إنعاش التعاون الاقتصادي الثنائي في مجالات الصناعة، والمال، والاستثمار والابتكار والتكنولوجيا.

ويتوقع الاتفاق الجديد المشاركة في المعارض التجارية والاتفاقيات الاقتصادية، التي ستعقد في البلدين، وتبادل التجارب وتنظيم الملتقيات الترويجية وزيارات رجال الأعمال.

ويرسي الاتفاق التعاون الثنائي حول مسائل المطابقة و التقنين بين القطاعي الخاص في البلدين، وفي مجالات البحث والتطوير والابتكار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وحدد الطرفان خلال اللقاء القطاعات الواعدة للاستثمار، خاصة في مجال الصناعة المعتمدة على التكنولوجيات الحديثة، والصناعات الغذائية، والسيارات، والطيران، والنسيج، وتكنولوجيات المياه، والطاقات المتجددة، والصناعة الدوائية والمجال الطبي.

وتم الاتفاق من أجل وضع آليات تشجيع الشراكة الثنائي، عقد أول دورة مختلطة كما يتوقعها اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري و تنظيم منتدى رجال أعمال البلدين.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات