Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بالصورة. خطوة جدية وغير مقبولة من ألمانيا اتجاه المغرب

أنا الخبر ـ متابعة 
لم تمر بعض الأسابيع على عودة العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وألمانيا، حتى قام برلمان ولاية بريمن الألماني برفع علم انفصاليي البوليساريو في واجهة مجلس الولاية في مدينة بريمن الواقعة شمال ألمانيا، وذلك تخليدا لذكرى إعلان تأسيس الجمهورية الوهمية.
ودونت الصفحة الرسمية لبرلمان بريمن، في تويتر، بصورة يظهر فيها علم جبهة البوليساريو معلقا على الواجهة الزجاجية لمقر البرلمان بمحاذاة علم ألمانيا، تخليدا لذكرى “تأسيسها”، حسب التدوينة المذكورة لبرلمان أصغر ولاية ألمانية.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها برلمان بريمن الألماني، بتعليق هذا العلم، فقد فعلها السنة الفارطة في ذات المناسبة المزعومة، حيث سهلت مدينة بريمن لانفصاليين من عصابة البوليساريو على أراضيها نشر علم الجمهورية الوهمية احتفالا بما يسمى بالذكرى 45 لتأسيس البوليـساريو.. الشيء الذي أقلق واستفز الدبلوماسية المغربية وجعل السفيرة المغربية ببرلين تراسل وزير الخارجية الأخير الذي أوقف مؤقتا جميع أشكال التواصل مع سفارة المانيا يومها.

وقبل أيام قليلة أصدر كل من المغرب وألمانيا بلاغا مشتركا حول المحادثة المرئية التي جمعت كل من وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك.

وأورد البلاغ المشترك بأن “زعماء البلدين الملك محمد السادس والرئيس الألماني، قد تبادلا الرسائل وعبرا عن سعادتهم بعودة العلاقات الى مجراها الطبيعي وتجاوز حالة سوء الفهم، كما أكدوا عن عزمهم في تطوير العلاقات بشكل أفضل من سابقها”.

هذا وأشار نفس البلاغ، الى أن البلدين “سيضعان خلال الأسابيع المقبلة، خطوطا عريضة من أجل تجديد وتعميق الحوار والتعاون للمواجهة التحديات الإقليمية القادمة”.

وأتم البلاغ، بأن وزيرة خارجية ألمانيا، ترحب بعودة سفيرة المملكة المغربية إلى برلين، مؤكدة على الوصول القريب للسفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية إلى المغرب.

وقد عادت سفيرة المغرب في ألمانيا، زهور العلوي، إلى برلين خلال فبراير الجاري، وذلك عقب انتهاء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات