Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

بأوامر عليا.. دولة عربية توصي بعدم استخدام كلمة “غزو” للحديث عن الاجتياح الروسي لأوكرانيا

أنا الخبر ـ متابعة 

نشر مراسل صحيفة “تلغراف” البريطانية كامبيل ماكدرميد، صورة لرسالة تم توجيهها للعاملين في صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية الناطقة باللغة الإنجليزية تأمرهم فيها بعدم استخدام كلمة “غزو” في الأخبار التي تتناول الأزمة الأوكرانية.

وقال “ماكدرميد” في تدوينة له عبر حسابه بموقع “تويتر” “أمرت صحيفة ذا ناشيونال الناطقة بلسان الإمارات موظفيها الأجانب بعدم الإشارة إلى غزو روسيا لأوكرانيا على أنه غزو. يأتي بعد امتناع الإمارات عن إدانة الغزو في مجلس الأمن”.

وجاء في محتوى الرسالة التي جاءت بـ”أوامر من فوق”، بعدم استخدام كلمة “غزو” لما يجري في أوكرانيا. ويمكن استخدام تعابير أخرى مثل “عملية عسكرية”، أو “توغل عسكري”.

من جانبه، قال مستشار الرئيس الإماراتي للشؤون الدبلوماسية، أنورقرقاش، أن بلاده تؤمن بأن الانحياز لأي طرف في الأزمة الأوكرانية سيدفع إلى مزيد من العنف.

وحسب ما كتبه “قرقاش” عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. أكد أن “موقف الإمارات راسخ إزاء المبادئ الأساسية للأمم المتحدة والقانون الدولي وسيادة الدول ورفض الحلول العسكرية”.

وأضاف: “نؤمن بأن الاصطفاف والتموضع لن يفضي إلا إلى المزيد من العنف”. لافتا إلى أن أولوية الإمارات في التعامل مع الأزمة الأوكرانية هي “تشجيع جميع الأطراف لتبني الدبلوماسية والتفاوض لإيجاد تسوية سياسية تنهي هذه الأزمة”.

والجمعة، امتنعت الإمارات عن التصويت لفائدة قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا بمجلس الأمن خلال جلسة الجمعة. فيما سقط المقترح الأمريكي بعد أن استخدمت موسكو حق النقض (الفيتو).

كما يشار إلى أن “ذا ناشيونال” صحيفة إخبارية تصدر باللغة الإنجليزية من أبوظبي، تأسست في 2008. وتمت إعادة إطلاقها تحت مظلة شركة “الدولية للاستثمارات الإعلامية” عام 2017، ولها مكاتب في لندن وواشنطن يعمل فيهما العديد من الصحفيين والمراسلين.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات