Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

لأول مرة بالمغرب.. قرار غير مسبوقة للحكومة لمواجهة شبح الجفاف

أنا الخبر ـ متابعة 

لأول مرة بالمغرب.. قرار غير مسبوقة للحكومة لمواجهة شبح الجفاف، حيث قال وزير التجهيز والماء نزار بركة، إن وزارته ستطلق برنامج “الغيث” الهادف إلى رفع نسبة الأمطار أو الثلوج باستعمال تقنية تلقيح السحب، في إطار سعيها لإيجاد حلول بديلة لشح التساقطات المطرية التي تعرفها المملكة.

وأشار بركة في عرض قدمه أمس الثلاثاء أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في مجلس النواب، أن وزارة التجهيز والماء زيادة على برنامجها السنوي العادي، عملت على تخصيص غلاف مالي إضافي يقدر بـ 1153 مليون درهم، في إطار برنامج استعجالي تكميلي، يهم إنجاز سدود تلية وسدود صغرى وكراء وشراء شاحنات صهريجية.

كما يهم البرنامج الإستعجالي وفق ما كتبته “سيت أنفو“، تثبيت محطات متنقلة لتحلية مياه البحر والمياه الأجاجة، فضلا عن تلقيح السحب، وذلك لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي وفي المناطق التي قد تعرف أزمة الماء.

ونبه وزير التجهيز والماء في مجلس النواب إلى مختلف الإشكاليات المتعلقة بالموارد المائية التي تواجه المملكة، كما قدم عرضا تتضمن النواقص التي اعترت الإستراتيجية الوطنية للماء وسبل تنفيذ برامج استعجالية من شأنها أن تجنب عدد من جهات المغرب العطش.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات