Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

اللوبي الجزائري للرئيس الأمريكي “بايدن”: “لا تُبرمْ أي صفقة أسلحة مع المغرب”

أنا الخبر ـ متابعة 

وجه اللوبي الجزائري في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس السبت، رسالة إلى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فحواها صفقات الأسلحة بين الرباط وواشنطن، وقضية الصحراء المغربية.

وطالب أعضاء اللوبي الجزائري بالكونغرس الأمريكي، الرئيس جو بايدن، وفق ما كتبته “الأيام 24“، بعدم إبرام أي صفقة أسلحة مع المغرب، بدعوى استخدامها ضد ميلشيات “البوليساريو”، معربين أملهم في أن يمكن “الدور الحاسم” الذي تلعبه بلادهم في النزاع بالصحراء المغربية، من دعم أطروحة جبهة “البوليساريو”.

وفي الرسالة التي بعث بها أعضاء بالكونغرس، الموالين لأطروحة “البوليساريو”، إلى الرئيس الأمريكي، بخصوص قضية الصحراء المغربية وبيع الأسلحة للمغرب، عبروا فيها عن “قلقهم بشكل خاص بشأن صفقة الأسلحة التي وافقت إدارة بايدن على إبرامها مع المغرب”، مشيرة إلى أن “الإدارة السابقة – بقيادة دونالد ترامب – أخطرت الكونغرس في دجنبر 2020، بمبيعات أسلحة بقيمة مليار دولار إلى المغرب، بما في ذلك أربع طائرات بدون طيار (أم كي- 9بي سي غاردين) وذخائر دقيقة التوجيه كـ : (هلفاير) و(بافيواي) و (جي دايم)، ومن المقرر أن يتم إبرام هذه الصفقة في ظل الإدارة الحالية.

وحث اللوبي الجزائري في أمريكا من خلال الرسالة، الإدارة الأمريكية، على “عدم إبرام أي صفقة لأسلحة كبيرة أو هجومية مع المغرب”، معتبرين أن “مثل هذه المبيعات قد تكون غير مناسبة للغاية”،حسب تعبيرهم.

ويسعى خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، إلى إقناع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتراجع عن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء تحت مبرر الحفاظ على المصالح مع الجزائر.

وتقترح الرباط منح أقاليمها الجنوبية حكما ذاتيا تحت سيادتها كحل للنزاع المفتعل، تعتبره الأمم المتحدة حلال واقعيا وذا مصداقية.

في ذات السياق، قال الداه يعقوب، المحلل السياسي الموريتاني بواشنطن، إن مصير الرسائل التي يبعث بها اللوبي الموالي للجزائر، سواء في القارة الإفريقية أو الأوروبية أو الأمريكية، وغيرها من المنظمات، إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من أجل التراجع عن قرار اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، يحتفظ بها البيت الأبيض، إلى أن تقرر الإدارة الجديدة أي المسارات ستتخذ.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات